شعارات المونديال... قبل الحرب العالمية الثانية وتصميم "آرت ديكو"

8B0B3013-E82C-466A-AA18-126B323E5C70
حسين غازي
صحافي رياضي لبناني. انضمّ لأسرة "العربي الجديد" في عام 2015.
04 يونيو 2018
F809F518-8389-4DB1-B7EF-08F197C6EEE5
+ الخط -
يدورُ كثير من المعلومات التاريخية والأرقام في الفترة الحالية حول كأس العالم، يقابله حديثٌ مطول عن تحضيرات المنتخبات لمونديال روسيا، بعيداً عن كلّ هذه الأمور نذهب اليوم في رحلة للتعرف إلى شعارات النسخ الثلاث الأولى التي سبقت الحرب العالمية الثانية.

ملصق 1930

جرت النسخة الأولى من المونديال في أورغواي. وتميّز تصميمها بمظهرٍ تجريدي فني، كان سهل الفهم للمشاهد، إذ نرى حارس مرمى يرتدي ألوان علم أصحاب الأرض ويُنقذ الكرة من زاوية مستحيلة ببراعة.

هذا الشعار صُمم على نمط "آرت ديكو"، في النصف الأعلى كما ذكرنا نشاهد الحارس، والنصف السفلي يحتوي على كتابة بخط عريض باللون الأسود "بطولة كأس العالم لكرة القدم الأولى"، ومن ثم باللون الأبيض والبرتقالي "أورغواي 1930 مونتفيديو، 15 يوليو ــ 15 أغسطس" في إشارة إلى مدة البطولة التي امتدت لشهرين.


واشتهر فن "الآرت ديكو"، بين فترة 1920 و1939، وأثّر على العديد من الرسومات في ذلك العصر وحتى في العمارة والفنون البصرية والموضة والسينما والمجوهرات.

استوحيت خطوط الملصق والآرت ديكو من أساليب الكتابة البدائية "الأفريقية والفرعونية والأزتيكة". بدأ اندثار هذا الفن تدريجياً مع ظهور الأزمة الاقتصادية في الولايات المتحدة الأميركية عام 1929. لكنه حافظ على نفسه تقريباً حتى انطلاق الحرب العالمية الثانية، وذلك لأنه بات صورة للمجتمع الزائف، الذي يتخذ "التبختر والترف" عنواناً له، وهذا الأمر مرتبط بالتقشف الذي رافق العالم بأسره حينها.

مونديال 1934
يكشف الشعار مباشرة هوية البلد المنظم، وبطبيعة الحال كانت إيطاليا. ويعود ذلك للاعب الذي يتوسط الملصق ويظهر على قميصه علم البلد المضيف؛ حتى إن ألوان الجوارب تحمل "الأخضر والأبيض"، وهي التي تشكل ألوان العلم الإيطالي "الأبيض والأحمر والأخضر".

الفكرة بشكلٍ عام كانت بسيطة للغاية؛ فخلف اللاعب يظهر شريط يحمل أعلام بعض الدول المشاركة، فيما كانت الخلفية بيضاء، وهذا الأمر أيضاً يظهر في بقية أنحاء الملصق الذي كُتب عليه "كأس العالم" بلغات عدة من الإسبانية إلى الإيطالية والإنكليزية وكذلك الفرنسية.

نسخة 1938
في ذلك الوقت كانت المنافسة بين الدول كبيرة على الصعيد السياسي وحتى العسكري، حينها استضافت فرنسا المونديال. وتظهر في الملصق صورة لاعب يدوس على كرة تأتي تحتها الكرة الأرضية، وكأنه يرمز بها إلى أنه المسيطر على الأمور وهو صاحب النصر والتفوق.

هذه الصورة فرضت تحديات على الدول الأخرى للمنافسة على المسابقة التي تدعى "كأس العالم"، فالملصق يحمل معه نوعاً من الصراع مع الآخرين ومحاولة الفوز عليهم، أما بالنسبة إلى الألوان فهي مستوحاة من علم المنتخب الفرنسي الأحمر والأزرق الذي يظهر في الخلف إلى حدٍ ما.

ذات صلة

الصورة
ليمام نجم منتخب تونس سابقا (العربي الجديد/فيسبوك/Getty)

رياضة

رشّح النجم التونسي السابق، جمال الدين ليمام (56 عاماً)، ثلاثة لاعبين للانضمام إلى منتخب "نسور قرطاج"، قبل مواجهة غينيا الاستوائية وناميبيا.

الصورة
منتخب لبنان يبحث عن التعويض (العربي الجديد/Getty)

رياضة

أكد نجم منتخب لبنان لكرة القدم، حسن معتوق، أن التعادل الذي حسم المواجهة مع منتخب فلسطين في بداية تصفيات كأس العالم، كان منصفاً لمنتخب بلاده الذي واجه منافساً قوياً.

الصورة
Michael Regan/G/  James Gill

رياضة

حلّ لاعب مانشستر يونايتد السابق دوايت يورك ضيفاً على "العربي الجديد" حيث تحدّث عن استضافة الأحداث الكبرى بالمنطقة العربية ومواضيع أخرى، على غرار تجربته التدريبية، واللاعبين العربيين في نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي، حنبعل المجبري وسفيان أمرابط

الصورة
الحداوي واثق من نجاح المغرب في تنظيم المونديال (العربي الجديد/Getty)

رياضة

كشف مصطفى الحداوي، نجم منتخب المغرب في ثمانينيات القرن الماضي، عن سعادة الشعب المغربي بكامله والعرب والأفارقة بعد الفوز بشرف تنظيم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

المساهمون