شعارات "عاشوراء" في إيران: سنحوّل البيت الأبيض لحسينيّة

21 أكتوبر 2015
ليست المرة الأولى التي يرفع فيها الشعار (فيسبوك)
+ الخط -
تبادلت بعض المواقع الإيرانية ومواقع التواصل الاجتماعي صورة للافتة معلّقة في منطقة "شهر جديد انديشه" الواقعة غربي العاصمة طهران، كتب عليها "سنحوّل البيت الأبيض إلى حسينية". وجاء رفع هذه اللافتة تزامناً مع بدء مراسم إحياء ذكرى عاشوراء في إيران منذ أيام قليلة.

وفي تعليقات الإيرانيين على هذه الصورة المنشورة في بعض المواقع، انتقد البعض ربط السياسة والعلاقات مع الولايات المتحدة الأميركية بذكرى عاشوراء، التي تعني الكثير بالنسبة لشريحة لا بأس بها من المجتمع الإيراني، حيث يواظب هؤلاء على إحياء الذكرى سنويا، بحضورهم وتنظيمهم لمراسم العزاء وتوزيع النذور في الشوارع طوال الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الهجري.

فيما وصفها البعض الآخر باللافتة العجيبة، ونقلت تعليقاتهم عدم الثقة بالولايات المتحدة الأميركية رغم انتقاد اللافتة بحد ذاتها، قائلين إنه كان من الأفضل أن يكتب من وضع هذه الصورة أن إيران ستسوّي البيت الأبيض في الأرض، لا أن تبدّله إلى حسينية يمارس فيها المسلمون من أتباع المذهب الشيعي شعائرهم الدينية. وانتقد البعض الآخر وضع صورة الكونغرس الأميركي بدلا من البيت الأبيض، فيما أن الشعار المطبوع عليها والمناهض لأميركا كان يخص البيت الأبيض هناك.


وبعد تبادل صورة اللافتة، نشرت مواقع أخرى صوراً على غرارها، واضعين صورة البيت الأبيض أو الكونغرس ورفعت عليها الرايات ذاتها التي ترفع في إيران في ذكرى عاشوراء، وعليه شعارات تقول جهزوا أنفسكم لاستمرار الحرب على الغطرسة العالمية.


أخذت هذه الصور منذ أيام حيزًا من الأخذ والرد على بعض المواقع الإلكترونية. ولكن بين الفينة والأخرى يظهر بعض الإيرانيين عداءهم المستمر لأميركا وعدم ثقتهم بها من خلال رفع بعض الشعارات، رغم توصل البلاد لاتفاق نووي مع الغرب، كانت واشنطن طرفاً أساسياً فيه، بل وكانت جزءاً رئيسياً من طاولة الحوار.

يُذكر أنّ هذا الشعار ظهر في لافتة حملها عناصر من الحرس الثوري الإيراني عام 2014 وسبّبت جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً.


 اقرا أيضاً: مغرّدون خليجيّون: إيران مسؤولة عن حادثة منى

المساهمون