سيناتور أميركي يبرّر أحكام الإعدام المصرية: سنعترف بالسيسي رئيساً

04 مايو 2014
رواباتشر: ليس كل المحكوم عليهم بالإعدام نتيجة قضايا رأي(Getty)
+ الخط -
استبق السيناتور الجمهوري الأميركي، دان روراباتشر، نتائج الانتخابات المصرية المقررة نهاية الشهر الحالي، وأعلن أن بلاده ستعترف بعبد الفتاح السيسي رئيساً شرعياَ في حال فاز بالرئاسة عبر "انتخابات ديموقراطية". وحذّر روراباتشر، وهو عضو لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس الأميركي، من "نتائج كارثية" على مصر في حال ثبوت وقوع انتهاكات لحقوق الإنسان من قبل السلطات الحالية الحاكمة في القاهرة.
وقال رواباتشر، في تصريحات لوكالة "الأناضول"، إنه "بحسب ما نفهم، سيكون هناك انتخابات ديموقراطية، ولو انتخبه الناس(السيسي)، لن يكون لدينا مشكلة في هذا".
وأضاف أن "الخط الفاصل بالنسبة إلينا الآن، هو هل ستكون هناك انتخابات ديموقراطية أم لا؟".

وحول الوضع الحقوقي في مصر، أشار السيناتور الأميركي إلى أنه "لو ثبت أن هناك أناساً تعرضوا للقتل العشوائي في مصر، فسيعود ذلك بنتائج كارثية على مصر".

وبرر روراباتشر أحكام الاعدام الجماعية الصادرة أخيراً عن محكمة المنيا بحق 683 شخصاً، على قاعدة أنه "ليس كل المحكوم عليهم بالإعدام في مصر نتيجة قضايا رأي، لكن أيضاً لأن بعضهم أطلق النار على أناس آخرين أبرياء".

وحول مدى الرضا الأميركي عن سير "العملية الديموقراطية" في مصر، أجاب روراباتشر: "أخبرنا الطرف المصري أن هناك حرصاً على مراعاة الأسس الديموقراطية، ونحن ننتظر أن تهدأ الأمور هناك، وسوف نقيّم الأمر جيداً في المستقبل للتأكد من صحة ما قيل لنا".

في سياق آخر، رفض التعليق على سؤال بشأن المساعدات الأميركية العسكرية لمصر، وشدد على أن مناقشة المعونة الاميركية لمصر البالغة 1.5 مليار دولار، "كانت موضوعاً حاضراً بقوة في اللقاء مع وزير الخارجية المصرية نبيل فهمي" خلال زيارته الأميركية قبل ايام.

المساهمون