سيرة مسلم تكشف سردية جديدة عن العبودية في أميركا

01 مايو 2019
كتب عمر بن سعيد سيرته بالعربية (فيسبوك)
+ الخط -
أطلقت قناة "بي بي إس" PBS الأميركية أخيراً فيلماً وثائقياً قصيراً عن مخطوطة مذكرات عمر بن سعيد، المعروضة حالياً في مكتبة الكونغرس، والتي تعتبر السيرة الذاتية الوحيدة المكتوبة باللغة العربية، وتقدم وجهة نظر فريدة عن تاريخ العبودية في الولايات المتحدة الأميركية.
وتروي المخطوطة التي حصلت عليها مكتبة الكونغرس عام 2017، مع 40 وثيقة أخرى كانت محفوظة لعقود، قصة حياة المسلم المتعلم عمر بن سعيد الذي كتبها بنفسه. إذ عاش في غرب أفريقيا قبل أسره من قبل جيش كبير في بداية القرن الـ 19، واقتيد قسراً إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث بيع في تشارلستون في ولاية كارولينا الجنوبية.

وكتب عمر بن سعيد بالعربية عن محاولته الهرب نحو الشمال، لكن ألقي القبض عليه قرب فيتفيل في ولاية كارولينا الجنوبية، واشتراه شقيق الحاكم. وكانت سنواته القليلة الأولى من العبودية تعيسة للغاية، إلا أن حياته أصبحت أسهل بعد أن هرب.

وأوضح البروفيسور في جامعة "كوينز كوليدج" علاء الريس الذي ترجم المخطوطة إلى الإنكليزية أن "عمر بن سعيد لم يكن حالة شاذة، باعتباره عبداً مسلماً متعلماً، إذ يُقدّر أن 10 في المائة من العبيد في أميركا كانوا من مناطق مسلمة ويعرفون القراءة والكتابة".

وكتب عمر بن سعيد قصة حياته عام 1831، بتشجيع من "جمعية الاستعمار الأميركية" التي آمنت أن العبيد يجب أن يعتقوا ويعادوا إلى أفريقيا. وفي أوغسطس/ آب من العام نفسه، قاد عبد من فرجينيا يدعى نات ترنر، تمرداً دموياً قتل فيه حوالي 60 شخصاً، مما تسبب بغرس الخوف في جميع أنحاء الجنوب.

وقال الريس: "تروي العديد من القصص التاريخية، أن بن سعيد تحول إلى المسيحية، بعد أن كان يدين في بلاده بالإسلام، حتى أنه قال في سيرته الذاتية إن كتابه المقدس كان القرآن قبل مجيئه لكارولينا الجنوبية، ولم يعد كذلك بعد وصوله، وعلى الرغم من أنه كان يتردد على الكنيسة ويقرأ في الإنجيل، إلا أنني أشك بحقيقة تركه للإسلام إلا تحت إكراه من أسياده الذين قايضوه على حريته مقابل التحول للمسيحية، إذ يوجد في سيرته مديح للنبي محمد، وأوصاف للمسيح تقدره، ولكنها لا تخالف المفاهيم الإسلامية عنه".

كما أكد الريس أن بن سعيد استخدم أحياناً عبارات متناقضة عند تحدثه عن العبودية، إذ وصف أسياده أحيانًا بأنهم أشخاص طيبون، ويمكن اليوم لأي شخص قراءة سيرته الذاتية، التي ترجمت  للإنكليزية وأصبحت متوفرة على الإنترنت. 

المساهمون