سوريّة: اغتيال قياديّ بـ"أكناف بيت المقدس" وإطلاق "ثوار الشمال"

دمشق
أنس كردي/ محرر في موقع العربي الجديد (العربي الجديد)
أنس كردي
صحافي سوري مقيم في تركيا. انضم إلى موقع "العربي الجديد" محرراً في قسم السياسة.
إسطنبول
عبسي سميسم (العربي الجديد)
عبسي سميسم
عبسي سميسم. صحافي سوري؛ مدير مكتب سورية في موقع وصحيفة "العربي الجديد".
20 اغسطس 2014
5EE98FBC-F1BD-4163-8079-DA9F4E0D7D3B
+ الخط -


اغتال مسلحون مجهولون، اليوم الأربعاء، أحد قياديي فصيل "أكناف بيت المقدس" الفلسطيني، في مخيم اليرموك جنوبي دمشق، في وقت طالبت فيه "الجبهة الإسلامية" عناصر "جيش محمد" بالخروج من مدينة إعزاز في ريف حلب الشمالي.

وأوضح مراسل "العربي الجديد"، أنّ "مسلّحين اغتالوا أبو عادل الفلسطيني، بطلق ناري". وأشار إلى أنّ "أكناف بيت المقدس فصيل فلسطيني، يُقاتل إلى جانب كتائب المعارضة السورية".

ويأتي هذا التطور بعد يوم واحد من عملية اغتيال مشابهة في جنوب دمشق، إذ اغتال مسلحون مجهولون قائد لواء "عبد الله بن مسعود" التابع لـ"الجيش الحر" في بلدة يلدا.

بموازاة ذلك، طالبت القيادة العامة لـ"الجبهة الإسلامية" عناصر "جيش محمد" بالخروج من مدينة إعزاز، في ريف حلب الشمالي، خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام بسبب الوضع الأمني الحساس.

وأرجع المسؤول الإعلامي لـ"الجبهة"، يوسف حلب لـ"العربي الجديد"، قرارها إلى "الخوف من خيانة الفصيل المذكور"، في حين تشير معلومات أخرى أنّ الجبهة أصدرت القرار لأن "جيش محمد" لم يقاتل "داعش".

وعلى الرغم من أنّ "جيش محمد"، قد بايع "جبهة النصرة" وكان يقاتل مع "الجيش الحر"، إلا أنّ البعض يعتبره موالياً لتنظيم "الدولة الإسلامية".

في غضون ذلك، أعلنت فصائل معارضة، تشكيل تجمع "ثوار الشمال" في ريف حلب، لـ"توحيد الصفوف وتصحيح مسار الثورة". وأشارت إلى أنّ "التجمع يؤمن أنّ الجيش الحر هو المظلة الشرعية التي رفعنا سلاحنا تحت ظله، وأبدت استعدادها لـ"التعاون مع جميع الفصائل العسكرية".

ويضم التجمع الجديد، الذي يهدف إلى محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" والقوات النظامية، فصائل معارضة مستقلة وأخرى انشقت عن "لواء التوحيد" التابع لـ"الجبهة الإسلامية".

وأوضح عضو مجلس قيادة تجمع "ثوار الشمال"، بشير الحجي لـ"العربي الجديد"، أنّ"القيادات التي وقعت على تجمع "ثوار الشمال" موجودة منذ الأيام الأولى للثورة". وأكدّ أنّ "الهجمة الأخيرة لـ"داعش سرّعت من إعلان التجمع".

وأشار الحجي إلى تزامن إعلان التشكيل مع اتجاه رتل كبير لمدينة مارع لمؤازرة الجبهات هناك، لافتاً إلى أنّ "المجلس المشكل حديثاً وضع يده مع جميع الفصائل الموجودة هناك، بمن فيها "الجبهة الإسلامية"، لقلب الموازين في القريب العاجل".

 

دلالات

ذات صلة

الصورة
قمع الحراك ضد "تحرير الشام"

سياسة

بعد أيام من تحذير زعيم هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني من "تجاوز الخطوط الحمراء" تم استخدام القوة لوقف الحراك ضد "تحرير الشام" في إدلب.
الصورة
سورية/سياسة/2/9/2019

سياسة

أطلقت تركيا تحذيراً مبطناً لروسيا من أن اتفاق سوتشي الخاص بخفض التصعيد بشأن إدلب قد ينهار إذا واصل النظام السوري هجماته، فيما تصاعدت حدة الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، التي يتخذ النظام وروسيا منها حجة للسيطرة على المنطقة.
الصورة
سورية/سياسة/8/5/2019

سياسة

تحاول قوات النظام السوري السيطرة على بلدة كفرنبودة، حيث تدور معارك عنيفة مع فصائل المعارضة المسلحة، لفتح طريق للوصول إلى جبل شحشْبو في ريف حماة، إذ السيطرة على هذا الجبل ستؤدي إلى سقوط منطقة سهل الغاب
الصورة
سورية/سياسة/25/11/2018

سياسة

تمسّك رفاق الناشطين الراحلين رائد الفارس وحمود جنيد بضرورة عدم السكوت عن جريمة اغتيالهما، واعتبروا أن أجواء العمل الثوري باتت أكثر صعوبة في ظل الفوضى الأمنية التي يرعاها النظام السوري.
المساهمون