سليم سلامة: "أبواب القدس" بعد قطر... في الأردن ولبنان

03 مايو 2014
الملحّن سليم سلامة
+ الخط -
من خشبة المسرح الوطني القطري انطلق "أوبريت القدس" في الثلاثين من الشهر الماضي، لتكون الدوحة بذلك النقطة الأولى للعرض الضخم الذي ضمّ مجموعة من الفنانين العرب هم: لطفي بوشناق من تونس، طلال سلامة من السعودية، فهد الكبيسي من قطر، دينا حايك من لبنان، عبد الله الرويشد من الكويت، عمر عبد اللات من الأردن، ووعد البحيري من سورية. وهم مثّلوا بذلك وحدة الصوت العربي بمختلف انتماءاته في الدفاع عن القضية الفلسطينية. وقدّموا أداءً مميزاً في هذا العمل الذي رُصِدَت له ميزانية ضخمة من طرف المنتج أنس عصفور ووزارة الثقافة والفنون والتراث القطرية، بالتعاون مع السفارة الفلسطينية.

ألّف العمل الشاعر رامي اليوسف، ولحّنه سليم سلامة، الذي صرّح لـ"العربي الجديد" عن هذه التجربة قائلاً: "أشعر بأنّ "أبواب القدس" لا تشبه أيّ إنتاج موسيقي قدّمته من قبل، فقد سُعِدت به لكونه مولوداً يختلف عن أشقّائه، خصوصاً أنّه عمل أخذ مني جهداً وتفكيراً كثيراً لأنّه يجمع أكثر من أغنية".

ويتابع سلامة: "هو مجموعة متكاملة من الأغنيات التي حاولت من خلالها منح كل فنان ما يناسب صوته وما يعبّر عن هويّة بلده الموسيقية". وردّاً على سؤال حول تدخّله في اختيار الفنانين الذين شاركوا في الأداء قال: "لم أتدخّل كثيراً في اختيار المطربين والتواصل معهم قبل التنفيذ، لكنّني كنت أعطي رأيي باستمرار في الأسماء المطروحة، فأختار منها ما أراه يخدم العمل ويضيف إليه... حتّى وصلنا إلى قائمة الاسماء النهائية".

وعن المحطات التالية حيث سيُعرض العمل، كشف سليم سلامة أنّه "سيكون هناك عرض للأوبريت في الأردن قريباً وسيصار إلى إطلاق الفيديو كليب الخاص بها من لبنان".
وتمنّى أن "تقوم كلّ الدول العربية باستضافة الأوبريت على مسارحها لتكون رسالة داعمة للقدس، فالقدس في حاجة إلى من يدعمها دائماً".

يذكر أنّ سليم سلامة من أشهر الملحنين في العالم العربي. فهو قدّم أعمالاً كثيرة مع عدد كبير من الفنانين، منهم نانسي عجرم وإليسّا وفارس كرم ونجوى كرم ونوال الزغبي وملحم زين ومعين شريف وغيرهم، ويملك رصيداً يفوق 350 أغنية في عالم الفنّ.

المساهمون