سلطنة عُمان تفوز بجائزة الإجادة الحرفية الآسيوية

14 أكتوبر 2014
المنتجات الحرفية العُمانية تحتل مكانة دولية رفيعة(Getty)
+ الخط -

 يفتح "مجلس الحرف الوطني الإندونيسي" أبوابه للمنتجات الحرفية العُمانية طيلة شهر كامل، في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، إثر فوز سلطنة عمان، تمثّلها "الهيئة العامة للصناعات الحرفية"، بجائزة الإجادة الحرفية لعام 2014 التي أعلنت أمس الأوّل، حتى يتمكّن أكبر عدد من الجمهور الإندونيسي من التعرّف إلى هذه المنتجات الفريدة، والتي تعتبر نموذجاً متكاملاً للعمل الحرفي المتقن، وفق تقرير لجنة المسابقة التي ينظّمها المجلس نفسه.

وقد نظّم المجلس مسابقته السنوية برعاية من منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) وشاركت فيها دول من قارة آسيا وإقليم المحيط الهادي بحوالي 250 منتجاً حرفيّاً، وهدفت إلى تشجيع الحرفيين على إطلاق مهاراتهم والحفاظ على مهنهم ومراعاتهم معايير الجودة العالية وإنعاش أوضاعهم المعيشية.

وقد أشاد تقرير لجنة المسابقة بالمستوى الرفيع للصناعات الحرفية العُمانية، واستفادتها من تقنية التوليف الحرفي والحفاظ على الهوية الوطنية العُمانية وأصالتها، تحديداً الخناجر العمانية الفضية والسعفيات أو ما يسمّى، في الخليج العربي، بالعزاف أو السماط السعفي.

كما أعلن في إندونيسيا أيضاً مشاركة المنتجات العُمانية في المعرض الدولي الخاص الذي سينظّمه "مجلس الحرف العالمي" بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيسه، وسيكون هذا المعرض بين 18 و 22 من أكتوبر/تشرين الأوّل الجاري.

المساهمون