سكان قطر يتجاوزون المليونين

02 مارس 2014
+ الخط -

أُعلن في الدوحة أن عدد سكان دولة قطر يتجاوزون مليوني نسمة. وذكر الجهاز المركزي للإحصاء القطري، في نشرته الشهرية التي أصدرها أمس السبت، أن عدد السكان في قطر بلغ 2.116.400 نسمة في 28 فبراير/ شباط الماضي، وأفاد بأن العدد المذكور للأفراد من الأعمار كافة، للقطريين وغير القطريين، ولا يشمل القطريين وغير القطريين ممّن لديهم إقامة وكانوا خارج حدود الدولة لحظة رصد البيان في آخر أيام الشهر الماضي الذي انقضى أول من أمس الجمعة.

وحسب الجهاز الحكومي القطري، فإن عدد الذكور بلغ 1.573.690 نسمة، فيما بلغ عدد الإناث 542.710 نسمة، ولم تأت البيانات الإحصائية في النشرة على نسبة عدد المواطنين القطريين من عدد "الوافدين الأجانب" في الدولة التي تشكل الجاليات الآسيوية المقيمة فيها نسبة كبرى، إلا أن تقريراً لمنظمة دولية نشر عام 2013 أفاد بأن تعداد سكان قطر زاد نحو 5%، ليصل إلى 1.95 مليون نسمة، إثر تدفق عدد كبير من اليد العاملة الأجنبية، للوفاء بمتطلبات قطاع الإنشاءات المزدهر في قطر. وجاء في التقرير، الذي أصدرته منظمة "هيومان رايس وتش" المعنية بحقوق الإنسان، أن المواطنين القطريين يشكلون نحو 12% من إجمالي تعداد السكان، وأن هناك أكثر من 1.2 مليون عامل وافد في البلاد، معظمهم من الهند وباكستان وسريلانكا والفيلبين ونيبال وبنغلادش، يعيشون ويعملون في قطر. وتوقع التقرير أن تلجأ قطر إلى استقدام ما يناهز المليون عامل للعمل على مدار السنوات العشر المقبلة، من أجل تحضير البنية التحتية، ولتشييد الملاعب اللازمة لاستضافة كأس العالم 2022، حيث رصدت قطر نحو 45 مليار دولار لهذا الغرض.

وأوضح الجهاز المركزي للإحصاء أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي بلغ 115.9 نقطة، فيما حلت اليابان في المركز الأول من حيث الصادرات القطرية، حيث بلغ ما استوردته من قطر 12 مليار ريال قطري، تليها كوريا الجنوبية بقيمة تتعدى 8.7 مليارات ريال، والهند في المركز الثالث بقيمة تتعدى 5.7 مليارات ريال. ومن حيث ترتيب الدول التي تستورد منها قطر، جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المركز الأول في الشهر نفسه، بقيمة تتجاوز 739 مليون ريال، وفي المركز الثاني دولة الإمارات بقيمة تتعدى 534 مليون ريال، وفي المركز الثالث المملكة العربية السعودية، بقيمة تتعدى 415 مليون ريال. وحسب سعر الصرف الرسمي، تبلغ قيمة الدولار 3.65 ريالات.

دلالات
المساهمون