سخرية من لجان السيسي بعد اغتيال مدير "النهضة" الإثيوبي: "بقيتم زي الندَابة"

26 يوليو 2018
وُجد بيكلي مقتولاً في سيارته (الأناضول)
+ الخط -



أعلنت الشرطة الإثيوبية، أن مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي، سيمجنيو بيكلي، قُتل صباح اليوم الخميس، برصاصة في رأسه، لافتة إلى أنه تمّ العثور على الضحية مقتولاً داخل سيارته في ميدان مسكل، وسط العاصمة أديس أبابا.

وحاز الخبر على اهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، ووصل وسم "#سد_النهضه" إلى قائمة المواضيع الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في البلاد، نظراً إلى أن المشروع يؤثر على حصتها من مياه نهر النيل.

وسخر محمود الجزار من بعض التغريدات فكتب: "وصل بيكي الحال يا مصر تقولي اللي ييجي على مصر مايكسبش زي الولية الندابة يا نهار أسود #سد_النهضه".


ومستنكراً سعادة بعض المغردين بحادث الاغتيال، كتب عمرو مغازي: "خبر مقتل مدير مشروع #سد_النهضه ليس مدعاة للاحتفال؛ لأن مشروعا ضخما بهذا الحجم تقف خلفه دولة إثيوبيا وشعبها ودول داعمة له، وأكيد خلال ساعات سنسمع خبر تعيين مدير جديد للمشروع، والمؤكد أنه سيستخدم الحدث لمضاعفة المجهود لإنهاء السد دون النظر لما سيلحق بـ#مصر أرض وشعب من أضرار وكوارث متوقعة".


وفي إشارة منه إلى قَسَم رئيس الوزراء الإثيوبي بناءً على طلب الرئيس السيسي بعدم الإضرار بمصالح مصر من المياه، علّق عمرو حمدان ساخراً: "رئيس إثيوبيا هيجيب الرئيس البلبيسي ويخليه يحلف إن مش هو اللي ورا مقتل مدير مشروع #سد_النهضة".


وكتب مجدي كامل: "سمنجيو بيكليو راح ليبقى سد النهضة وهذه الأعمال #المخابراتية إنما تتم لتعقيد أي مفاوضات ورفْض أي حلول بشأن أزمة السد ولاستمرار عمليات بناء السد وسدود أخرى جديدة بدأت إثيوبيا بالفعل في بنائها".


بينما وجّه محمود هاشم تغريدته للإعلام: "#سد_النهضه حد يقول لأحمد موسى يسكت خالص عشان ده أهبل وممكن يلبّس مصر في حيطة بتصريحاته الغبية، ومصطفى بكري لازم يكون له دور في توعية الإعلاميين عن كيفية التطبيل مش أي هري وخلاص".


وخاطب أحمد كرم رواد مواقع التواصل الاجتماعي: "#سد_النهضه مقتل مدير مشروع سد النهضه المصريين بيقولوا إن الأجهزة المصرية هي اللي قتلته، أحب أقولكم إن احنا بهايم وبنورّط الدولة في حاجة أبعد ما يكون عن الحقيقة وغير منطقية بالمرة لأن المفاوضات تسير يشكل جيد، أبوس إيد كل واحد اعقِل الكلام اللي بتكتبه وبطلوا بطولات زائفة".​

المساهمون