سخرية من إقفال المقاهي المصرية خوفاً من التجمعات

15 سبتمبر 2020
نفى مسؤولو السيسي الأخبار عن إقفال المقاهي (محمد الشاهد/فرانس برس)
+ الخط -

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر من قرار إقفال المقاهي بشكل مفاجئ في معظم المحافظات، خوفاً من التجمعات في حال فوز "النادي الأهلي" في مباراته أمام "الاتحاد السكندري" في "الدوري المصري الممتاز لكرة القدم".

وكانت برزت مخاوف من تحول التجمعات إلى احتجاجات ضد نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة بعد تدشين مغردين وسم "#نازلين_بعد_الماتش"، وتوتر الشارع المصري بعد صدامات هدم البيوت. 

مباراة يوم الإثنين بين الفريقين انتهت بالتعادل من دون أهداف، ليتأجل حسم اللقب في الدوري المصري.

اللافت أنّ التخبط في التعامل مع توتر الشارع المصري وصل إلى نفي المتحدث باسم مجلس الوزراء، المستشار نادر سعد، الأمر برمته في مداخلة هاتفية على فضائية "سي بي سي" المملوكة للاستخبارات، قائلاً: "أنفي تماماً هذه الإشاعة، ولا يوجد أي قرار بغلق المقاهي، وأي فرد يستطيع التأكد من المقاهي المجاورة له".

وعلى "تويتر" كتب صاحب "بيبسي مان": "‏غلق المقاهي... الخوف من احتفالات جماهير الأهلي بالفوز بالدوري وتقلب مظاهرات... الجبن سيد الأخلاق. ‎#نازلين_بعد_الماتش".

وتعجب محمد السيد: "‏لك أن تتخيل أن الدولة تقفل جميع المقاهي على مستوى مصر بأكملها لعدم تجمع جماهير النادي الأهلي للاحتفال بالدوري... طب خليهم يفتحوا تاني أجلنا التتويج 3 أيام".

وحاول أحمد عيد التفسير: "‏عدم تتويج الأهلي بالدوري هو قرار أمني... قرار إغلاق جميع المقاهي... أحداث المباراة والتفاصيل اللي فيها... يبدو أن الدولة تتخوف من الألتراس حتى بعد حل الرابطة... أعتقد ان الدلدول كان أنسب شخص لإخراج المباراة لبر الأمان من وجهة نظرهم".

وقال حساب "ابن ضيف": "‏أمنياً مكانش ينفع الأهلي يفوز بالدوري النهارده... قرارات غلق المقاهي والأكمنة وتفتيش التليفونات ودعوات التظاهر.. فصلوا على النبي كده واهدوا⁦".

وعلى الوسم رأت بيري أحمد: "‏قفلوا المقاهي والكافيهات وضلموا الدنيا، وشكل الماتش كمان ضلم ان الأهلي يخسر علشان محدش ينزل يحتفل! خير هو السيسي وعصابته مرعوبين ولا ايه إن شاء الله!؟ يا شعب العالم كله منتظر تنزل علشان مش هيقدر يسكت على ظلم السيسي أكتر من كدا. #نازلين_بعد_الماتش".

المساهمون