روسيا تقلص مشروع السيل التركي لنقل الغاز إلى النصف

06 أكتوبر 2015
خط غاز روسي (أرشيف/Getty)
+ الخط -


أعلن رئيس عملاق الغاز الروسي غازبروم، أليكسي ميللر، اليوم الثلاثاء، أن الشركة قررت بناء أنبوبين لخط مشروع "السيل التركي" لنقل الغاز بدلاً من أربعة أنابيب، لتبلغ طاقته التمريرية 31.5 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، نزولاً من 63 ملياراً.

وقال ميللر في تصريحات صحافية، اليوم، في سانت بطرسبورغ، إنه: "نبدي اهتماماً كبيراً بالمسار الجنوبي في إطار استراتيجيتنا لتنويع خطوط النقل.. في الوقت الحالي، يمكن الحديث عن طاقة تمريرية لـ"السيل التركي" تصل إلى 32 مليار متر مكعب من الغاز".

وتوقع المسؤول الروسي أن تراجع بلاده إنتاج الغاز في أوروبا وزيادة استهلاك الغاز الروسي على خلفية ارتفاع الطلب على الغاز في قطاع الطاقة بنسبة 20%.

وأشار إلى أن نقص الغاز في السوق الألمانية قد يصل قريباً إلى 30 مليار متر مكعب، مما يفسر بناء خط "السيل الشمالي-2" الذي تبلغ حصة غازبروم فيه 51%، والمقرر تشغيله في عام 2019، معرباً عن استعداد بلاده لمضاعفة إمدادات الغاز إلى أوروبا إذا اقتضى الأمر.

وحل مشروع السيل التركي محل مشروع السيل الجنوبي، الذي تم تجميده على خلفية تدهور العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي بسبب الوضع في أوكرانيا.

وتقرر مد خط السيل التركي عبر قاع البحر الأسود، وإنشاء مجمع للغاز على الحدود التركية اليونانية لنقله إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، قال مدفيديف، إن افتتاح خط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز، لا يبدو ممكناً، مثلما كان مخططاً بحلول نهاية 2016.


اقرأ أيضاً: اليونان ملتزمة بمشروع غاز "السيل التركي" مع روسيا

المساهمون