روسيا تبدي استعدادها للاجتماع مع كبار منتجي أوبك

03 فبراير 2016
وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف (Getty)
+ الخط -
قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن بلاده مستعدة للاجتماع مع الأعضاء الرئيسيين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وذلك في حال تم التوافق معهم على عقد هذا الاجتماع.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن لافروف قوله إن: "نرى أن من المهم إدراك ما يجري في الأسواق.. فالأسواق تتأثر بعوامل كثيرة ومن المستبعد أن تنجح الآليات القديمة.. أعتقد أننا جميعا ندرك ذلك".

وأكد مندوبان في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن منتجي النفط من أوبك وخارجها لم يتفقوا بعد على عقد اجتماع لبحث القيام بعمل يدعم أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وكانت وزارة الطاقة الروسية، قالت الإثنين الماضي، إن وزير الطاقة الروسي ووزير النفط الفنزويلي ناقشا إمكانية عقد مشاورات بين المنتجين من داخل منظمة أوبك وخارجها في المستقبل القريب.

وأفادت أيضا بأن إنتاج بلادها من النفط زاد إلى 10.88 ملايين برميل يومياً في يناير/كانون الثاني المنصرم مقابل 10.83 ملايين برميل يومياً في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وهو ما يسلط الضوء على طبيعة السوق التي تتسم بالوفرة الكبيرة في الإمدادات.

وواصلت أسعار النفط الهبوط لثالث جلسة في التعاملات الآسيوية، اليوم الأربعاء، وذلك بعد أن أظهر تقرير من معهد البترول الأميركي أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت قفزة، الأسبوع الماضي، لتصل إلى أكثر من نصف مليار برميل.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 11 سنتاً إلى 32.61 دولاراً للبرميل بعد أن أنهت الجلسة السابقة على خسائر بلغت 1.52 دولار أو 4.4%.





اقرأ أيضاً:
السعودية تطلب تعاون منتجي النفط لإدارة السوق
إذا كان الكل متعاونا.. إذن أين المشكلة؟

المساهمون