رسمياً..إعادة فتح فرع البنك المركزي اليمني في عدن

17 اغسطس 2015
ترتيبات لنقل البنك المركزي اليمني من عدن إلى صنعاء(أرشيف/Getty)
+ الخط -
أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية، اليوم الإثنين، عن إعادة فتح فرع البنك المركزي اليمني في عدن واستئناف نشاطه، وذلك بعد نحو 4 أسابيع من تحرير المدينة من مليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وتوقف فرع البنك عن العمل وأغلقت أبوابه في مارس/آذار الماضي عقب سيطرة قوات الحوثي على منطقة كريتر، التي يقع فيها الفرع، الذي ظل تحت سيطرة الحوثيين حتى 17 يوليو/تموز الماضي، تاريخ تحرير مدينة عدن.

وخلال حفل الافتتاح، اتهم مدير البنك المركزي في عدن، خالد زكريا، مليشيات الحوثي وصالح بتفجير إحدى الخزائن ونهب 600 ألف دولار، مشيراً إلى فشل محاولات نهب أخرى.

ومباشرة بعد تحرير عدن، بدأت السلطة الشرعية اليمنية أعمال إصلاح وترميم في الفرع، بشكل مكثف، بهدف إصلاح الأضرار التي تعرض لها البنك جراء المعارك التي شهدتها المدينة خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وأكد مصدر في فرع البنك المركزي اليمني عدن، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن "إعادة افتتاح البنك المركزي يعد بمثابة تدشين لاستئناف النشاط المالي والاقتصادي في المدينة، ورسالة طمأنة للبنوك التجارية ودعوة لها إلى إعادة استئناف العمل".

كما كشفت مصادر أخرى عن وصول محافظ البنك المركزي اليمني، محمد بن همام، إلى عدن، الأربعاء الماضي وسط توقعات بأن يمارس صلاحياته كمحافظ للبنك المركزي الذي تعتزم الحكومة الشرعية افتتاحه في عدن.

وكانت مصادر حكومية أبلغت "العربي الجديد" في وقت سابق بأن الحكومة اليمنية الشرعية تقوم بالتنسيق مع المؤسسات المالية الدولية بترتيبات لتحويل البنك المركزي اليمني من صنعاء إلى عدن، في إطار إجراءات مالية ومصرفية تهدف إلى تضييق الخناق على الحوثيين ومحاصرتهم مالياً.

وتتجه الحكومة الشرعية اليمنية لتحويل مؤسسات الدولة الاقتصادية والمالية إلى عدن في إطار ترتيبات لتحويل عدن إلى عاصمة سياسة مؤقتة ومقر لمؤسسة الرئاسة وللحكومة بعد تحريرها من الحوثيين في منتصف يوليو/تموز الماضي.

اقرأ أيضاً: اليمن: سكان تعز المحررة يواجهون ظروفاً معيشية صعبة

المساهمون