رئيس الجامعة الأردنية يهدد باعتقال ناشطي "ذبحتونا"

14 مارس 2016
أحد شعارات الحملة الطلابية (فيسبوك)
+ الخط -


طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا"، اليوم الإثنين، وزارة التعليم العالي الأردنية بالتدخل والاستجابة لمطالب الطلبة المعتصمين في الجامعة منذ نحو أسبوعين بإلغاء قرار رفع الرسوم الدراسية، في حين هدد رئيس الجامعة الأردنية، أخليف الطراونة، باعتقال ناشطي الحملة لارتباطهم بجهات خارجية.

وكان قرار رفع رسوم البرنامج الموازي قد شمل التخصصات كافة بنسب تراوحت بين 30 و100%، وكذلك الدراسات العليا بكل التخصصات بنسب تراوحت بين 100 و210%.

وأكدت الحملة في بيان صادر عنها، اليوم، أن "مطالب المعتصمين محقة وعادلة"، منتقدة غياب الحكومة عن الاعتصام المفتوح، وأضاف البيان: "الجامعة الأردنية هي جامعة رسمية وليست جامعة خاصة، ومن واجب الحكومة التدخل في حال رصدت أي انحراف عن الأهداف التي أُنشئت الجامعة من أجلها".

ووصفت سياسة الجامعة المعروفة في الآونة الأخيرة بأنها "أقرب إلى سياسات الشركات الربحية وليس الجامعات الأكاديمية".

اقرأ أيضاً: طلاب الجامعة الأردنية يهددون بالتصعيد ضد رفع الرسوم

وفي وقتٍ سابق، أمس الأحد، قال رئيس الجامعة الأردنية، أخليف الطراونة، عبر شاشة التلفزيون الرسمي الأردني، إن: "جهات حزبية خارجية تحاول اختطاف المشهد الطلابي والعبث بالحرم الجامعي وإثارة الفتنة والبلبلة، الوقوف وراء أزمة الاعتصام المفتوح".

جانب من الاعتصام  (فيسبوك)


وقال الطراونة: "يوجد في الشعارات التي ترفع خلال الاعتصام نفَس حزبي كتلك الشعارات التي طرحت وقت ثورات الربيع العربي وتطرح اليوم في حلب ودمشق وبغداد ومصر"، متعهداً بضبط من وصفهم بـقوله "مندسون يتعاطون المخدرات والمشروبات الروحية"، بعد انتهاء الاعتصام، على حد وصفه.



وحمّل رئيس الجامعة، حملة "ذبحتونا" مسؤولية الوقوف خلف الاعتصام، مطالباً وزير الداخلية بحسب الناشطين في الحملة، باعتبار الحملة غير مرخصة وتقوم باعتصامات ومسيرات دون ترخيص.



وردت الحملة على دعوات الطراونة إلى اعتقال الناشطين في الحملة بالتأكيد على أن "الحملات لا تحتاج إلى ترخيص"، مشيرة إلى أن عشرات ومئات الحملات نظمتها نقابات ومراكز وجمعيات حقوقية وأحزاب وحتى أشخاص دون أن يُطالبوا بترخيص حملاتهم.


اقرأ أيضاً: تواصل اعتصام طلاب الجامعة الأردنية ضد "برجوازية التعليم"
دلالات
المساهمون