ذوو الاحتياجات الخاصة بالمغرب.. تمييز وسخرية وعزلة اجتماعية

27 فبراير 2016
غياب رعاية الدولة في المجالات كافة (فرانس برس/GETTY)
+ الخط -


رسمت دراسة  "التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة" صورة سوداء عن أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة في المغرب، كاشفة أن نسبة كبيرة من هؤلاء يتعرضون لشتى أنواع التمييز والسخرية.

وبينت الدراسة أن 71.5 في المائة من ذوي الاحتياجات الخاصة لا يشاركون في الأنشطة الاجتماعية، وإن 44.2 في المائة يشكون من افتقارهم للأصدقاء إلى جانب تبعيتهم لمحيطهم القريب في مختلف مناحي حياتهم، كما أكد 48.8 في المائة ممن شملتهم الدراسة أنهم لا يأكلون دائماً فور إحساسهم بالجوع.

على صعيد آخر، أفادت الدراسة أن 84.4 في المائة من ذوي الإعاقة في المغرب عاطلون عن العمل، في حين أن 57.8 في المائة منهم لا يتمكنون من دخول المدرسة، ما يرفع نسبة الأمية في صفوفهم والتي قدرتها الدراسة بنحو 67 في المائة.

اقرأ أيضاً: موريتانيا: مشروع جديد لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة

وسجلت الدراسة ارتفاعاً ملحوظاً لمصروف ذوي الإعاقة على الاستشفاء مقارنة بما هو الحال عليه لدى الأشخاص السليمين، إذ أكدت أن متوسط مصاريف 51 في المائة ممن شملتهم الدراسة على الصحة تجاوز 700 درهم عام 2015.

وأشارت الدراسة إلى أن متوسط أعمار ذوي الاحتياجات الخاصة ينقص بنحو 19.7 عاماً عن معدل أعمار الأشخاص الأصحاء، في حين ينقص معدل عمر الأشخاص الذين يعتنون باستمرار بشخص لديه إعاقة بنحو 13 عاماً.

ولفتت الدراسة إلى أن الأشخاص في وضعية الإعاقة يعانون من إحساس متزايد بالتعب والحزن والاكتئاب، إذ إن 60 في المائة منهم يؤكدون تعرضهم لنوع من أنواع السخرية، في حين أن 16.8 في المائة صرحوا أنهم تعرضوا لسوء المعاملة.

اقرأ أيضاً: حسين لم تمنعه الإعاقة عن تحقيق الطموح

ودعت الدراسة إلى تسويق حالات النجاح لأشخاص يعانون من إعاقة، لمكافحة وصم هذه الفئة من المجتمع ومحاربة الأفكار القبلية حيالهم، إلى جانب وضع قانون جديد يجرم أشكال التمييز ضدهم في شتى مجالات الحياة.

وتأتي الدراسة في الوقت الذي يناقش فيه البرلمان المغربي مشروع قانون يتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، والذي أثار جدلاً واسعاً في أوساط الجمعيات التي تعنى بأوضاع هذه الفئة، التي يقدر تعدادها في البلاد بنحو 1.5 مليون شخص.

وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قد دعا في تقرير له إلى وضع آليات مبتكرة لدعم ذوي الإعاقة وأسرهم، تتمثل بإنشاء صندوق وطني مخصص لتمويل المبادرات الموجهة لتحسين شروط حياتهم، ولمحاربة استغلالهم في التسول والأنشطة المهينة. كما أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران أنه سيعمل على الاستجابة له في أقرب الآجال.

اقرأ أيضاً: مصر..ذوو الاحتياجات الخاصة يحتجون أمام "الوزراء"‎ 
المساهمون