ديربي الإثارة..النصر والهلال..حين يكون "الفوز" بحجم البطولة!

24 ديسمبر 2015
+ الخط -

يترقب متابعو الدوري السعودي والكرة العربية قمة نارية بين الهلال والنصر سيحتضنها استاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس، والتي ينتظرها عشاق الفريقين بشغف كبير، لا سيما أنها تمثل "ديربي العاصمة" وأحد أهم وأقوى المباريات التي تشهد تنافساً مثيراً بين الفريقين.

ورغم أن الهلال يحتل مركزاً متقدماً عكس النصر على سلم الترتيب في الدوري؛ إلا أن التنافس الجماهيري أشد وطأة وأكثر إثارة بين العملاقين؛ إذ تعتبر قمة العملاقين واحدة من أبرز مواجهات الدوري السعودي والفوز فيها "بطولة"، على الرغم من التنافس بين الفريقين المعروف داخل العاصمة السعودية الرياض، لكنه هذه المرة لن يؤثر على تنافسهما على اللقب إن صح التعبير أو بمعنى أن القمة ليست مصيرية، خاصة بالنسبة للنصر المتأخر بترتيبه في الدوري؛ إذ يشارك الهلال صدارة الدوري بمعية الأهلي برصيد 30 نقطة على عكس النصر الذي يحتل المركز السادس برصيد 18 نقطة وباتت حظوظه بالمنافسة على اللقب محدودة للغاية في ظل نزيف النقاط الذي عاناه في المسابقة منذ انطلاقها الموسم الحالي.

كلاسيكو حساس
رغم كل ذلك الفارق في النقاط بين الفريقين، لن يدخل هذا الأمر في حسابات اللاعبين ولا الجماهير أو لن يكون أساسياً؛ بل إن الفوز سيكون مطلبهما معاً في مواجهة حساسة يعي صعوبتها متابعو الدوري السعودي، لدرجة وربما قد يتعرض مدربا الفريقين للإقالة بسبب الهزيمة في تلك الموقعة الحساسة بحسب الشواهد التاريخية السابقة في مواجهاتهما التي لطالما تحمل نكهة خاصة.

وما يؤكد حساسية المواجهة بين الهلال والنصر فإنها غالباً تقام بإدارة تحكيمية أجنبية، وهو ما ستشهده القمة حيث أعلنت لجنة الحكام الرئيسية بالاتحاد السعودي لكرة القدم تعيين طاقم أجنبي روسي؛ لم يتم الإفصاح عنه نظراً لحساسية المباراة إلا قبل الموقعة بـ 24 ساعة، بل تم فقط الإعلان سابقاً عن وجود الحكم الدولي محمد القرني كحكم رابع، والدولي السابق سعد ربيعة مقيماً.

ثأر..لن ينتهي!
على الصعيد الفني يريد الهلال مواصلة المضي قدماً في الصدارة مع الأهلي بانتظار تعثر غريمه في الوقت الذي لن يبخل فيه النصر في البحث عن فوز ليضرب عصفورين بحجر؛ حيث أن الفوز يسعد جماهيره إضافة لاقتناص فرصة التخريب على الهلال وإيقاف عجلته في المقدمة!

كما أن الثأر سيكون حاضراً بقوة في الموقعة، فعلى الرغم من أن الهلال سجل الانتصار الأخير على النصر في سوبر الكرة السعودية الذي جرى في لندن وتوج عقبها "الزعيم" باللقب عندما فاز الهلال 1-صفر، لكن النصر "العالمي" سبق وأن دك حصون الهلال ذهاباً وإياباً في الموسم الماضي الذي توج بلقبه بجدارة.

أرقام ونجوم
تصب الفوارق في النقاط والمعنويات في مصلحة الهلال، لكن مباريات الديربي دائماً ما يكون لها طابع خاص ولا تعترف بالترشيحات المسبقة ولا تبوح بأسرارها إلا داخل المستطيل الأخضر. وعطفاً على ذلك فإن النتيجة ستكون مفتوحة على كافة الاحتمالات.

ويحمل اللقاء الذي يجمع قطبي الكرة السعودية الرقم 85 في تاريخ مواجهاتهما في الدوري بما في ذلك مباريات المربع الذهبي، حيث فاز الهلال 32 مرة والنصر 26 مرة وتعادلا 26 مرة، وسجل الهلال 113 هدفاً مقابل 97 هدفاً للنصر.

وتضم صفوف الفريقين خيرة اللاعبين؛ إذ يملك الهلال خالد شراحيلي ومحمد البريك وياسر الشهراني وسلمان الفرج وسعود كريري وخالد كعبي والثلاثي البرازيلي الخطير ديغاو وإيلتون ألميدا وكارلوس إدواردو إلى جانب الكوري كواك، في حين يفتقد لخدمات نواف العابد بداعي الإصابة.

ويعتمد النصر على المخضرم حسين عبد الغني وعمر هوساوي وخالد الغامدي وعبد العزيز الجبرين وشايع شراحيلي ويحيى الشهري وأحمد الفريدي ومحمد السهلاوي والبولندي أدريان مييرييفسكي والمالي موديبو مايغا، ويغيب إبراهيم غالب لعدم جاهزيته.

اقرأ أيضاً..
أبو تريكة يهنئ الأمة الإسلامية بالمولد النبوي الشريف

المساهمون