دعوى ضد صحافي جزائري بسبب الممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو

19 ديسمبر 2018
وُجهت للممثل الفرنسي تهمة الاعتداء الجنسي (فيسبوك)
+ الخط -

كشف الصحافي الجزائري محمد علال، أنه يواجه دعوى قضائية رفعتها المنتجة السينمائية سميرة حاج جيلالي. وعزا هذه الدعوى إلى انتقاده منح ممثل فرنسي دوراً في فيلم "أحمد باي".

وأوضح الصحافي، في منشور له عبر حسابه في "فيسبوك"، أنه تلقى "أول قضية ضد النقد السينمائي في الجزائر، تلقيت أمس استدعاء من طرف "ضبطية الشرطة القضائية"، و"تبين أن "الشاكي"، هو المنتجة السينمائية سميرة حاج جيلالي".

وكان الصحافي قد وجّه انتقاداً لاذعاً للمنتجة بسبب منح الدور للممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو، ووصف الخطوة بأنها "أكبر سقطة في تاريخ السينما الجزائرية، ووصمة عار على جبيننا جميعاً، عندما ندير ظهرنا إلى بشاعة الصورة التي يحملها ديبارديو، والتي تتعارض مع العالمية اليوم، ومبادئ الدولة الجزائرية".

وبرّر علال رفضه بالقول "كيف ننسى أن الرجل كان على رأس الموقّعين على عريضة تصفُ نصوص القرآن الكريم بـ"الإرهابية"، وتطالب بحذف العديد من الآيات من القرآن وإعادة صياغته بما يتماشى مع العولمة".

وأضاف آنذاك أنه "كيف نتحدث عن عالمية السينما الجزائرية وننسى تهم التحرش الجنسي التي تحاصر ديبارديو. هل أصبحنا فعلاً قبلة للمتحرشين؟".




وفتح مكتب المدعي العام، صيف هذا العام، تحقيقاً أولياً ضد الممثل الفرنسي، بعد اتهامه بالاعتداء الجنسي واغتصاب ممثلة شابة بالغة من العمر 22 عاماً.

كما كان جيرارد ديبارديو من بين الموقعين على عريضة مثيرة للجدل تدعو إلى "حذف آيات من القرآن الكريم" بزعم أنها معادية لليهود، يوم 22 إبريل/نيسان 2018.

يُذكر أن "أحمد باي" فيلم تاريخي جزائري، من إخراج التونسي شوقي الماجري، ومن تأليف الجزائري رابح ظريف، ويروي سيرة آخر بايات الجزائر.

المساهمون