دراسة: جولات قصيرة من التمارين تساعد مرضى السكري

10 مايو 2016
تمرينات المكتب تكسر فترات الجلوس الطويلة (GETTY)
+ الخط -
ذكرت دراسة أسترالية أن مريض السكري الذي يجلس على مكتب طوال اليوم، ربما يستطيع تحسين السيطرة على مرضه بالنهوض كل نصف ساعة للقيام بتمارين خفيفة لبضع دقائق.

وأجرى باحثون سلسلة اختبارات على 24 بالغاً مصابين بالسكري ويعانون من زيادة الوزن أو البدانة، نشرت نتائجها في 13 أبريل /نيسان الماضي في دورية رعاية السكري، والتي تبين بعدها أن هؤلاء الأشخاص عندما قطعوا جلوسهم فترةً طويلة بممارسة المشي أو تمارين المقاومة، مثل جلوس القرفصاء أو رفع الساقين، قلت لديهم مستويات الغلوكوز والأنسولين والسي ببتايد في الدم، وكلها عناصر يمكن أن ترتفع عندما تصعب السيطرة على السكري بشكل جيد.

وتمارين المقاومة هي التدريبات التي يقاوم فيها الإنسان قوة شد الجاذبية الأرضية سواء باستخدام وزن جسمه أو وزن خارجي.

وقال بادي ديمبسي كبير معدي هذه الدراسة، وهو باحث في معهد بيكر للقلب والسكري في ملبورن بأستراليا إن "الإنسان خلق ليتحرك، أنظمتنا البيولوجية تعمل على النحو الأمثل عندما نتحرك بشكل منتظم ونكون نشطين بدنياً، وفترات الجلوس الطويلة فرص مهدرة للحركة بشكل صحي".

وعلى الرغم من أن دراسات سابقة ربطت بين الخمول وزيادة خطر الإصابة بالسكري وتفاقم أعراضه، لم يكن يُعرف الكثير عن أنواع ومدة التمرينات التي ربما تكون قادرة على مواجهة بعض الآثار السيئة للخمول.

وفي الدراسة الحالية راقب ديمبسي وزملاؤه علامات السكري في الدم بعد تجارب منفصلة لمدة ثلاثة أيام تضمنت يوماً عادياً بلا نشاط أو أياماً قطع خلالها المشاركون جلوسهم كل 30 دقيقة إما بالمشي لمدة ثلاث دقائق أو ممارسة تمارين المقاومة مثل جلوس القرفصاء ورفع الساقين.


وقال ديمبسي: "الشيء المنطقي كان بتجربة أشياء روتينية لا تتطلب أجهزة خاصة أو مساحات كبيرة يمكن القيام بها بسهولة في المكتب أو المنزل".

وأشار الباحثون في الدورية الطبية إلى الصلة بين المشي وممارسة تمارين المقاومة فترات وجيزة وتراجع مستويات السكر والغلوكوز في الدم بشكل كبير. وأضافوا أن ممارسة تمارين المقاومة، ولكن ليس مع المشي، خفضت مستويات الدهون الثلاثية في الدم.

ويشير الباحثون إلى قصور الدراسة لجهة أن التجارب القصيرة لا يمكن أن تُظهر الآثار بعيدة المدى لممارسة جولات قصيرة من التمارين على مرض السكري.

ومع ذلك يجب على الأشخاص المصابين بالسكري أخذ هذه النتائج على أنها تذكرة لتجنب البقاء دون حركة لفترات طويلة ولاسيما بعد الأكل، وحسب بيثاني بارون جيبس الباحثة في الصحة والنشاط البدني في جامعة بيتسبرغ والتي لم تشارك في الدراسة.

وقالت جيبس لـ"رويترز هيلث" عبر البريد الإلكتروني "الأنباء الطيبة هي أن بإمكانك قطع جلوسك بفترة مشي قصيرة أو القيام بتمارين مقاومة في مكانك مثل جلوس القرفصاء أو رفع الساقين"، مضيفة "إذا كنت لا تستطيع ترك مكتبك أو لا تريد ترك برنامجك التلفزيوني، يمكنك جلوس القرفصاء ورفع الساقين وأنت في مكانك".

المساهمون