دراسة تكشف: الإنفاق في "البريمييرليغ" هدر كبير

14 سبتمبر 2016
أموال مهدورة في الدوري الإنكليزي (العربي الجديد)
+ الخط -

كشفت دراسة بريطانية قامت بها شركة "برايم سبورت" المختصة في عمليات التسويق الرياضية وإدارة الأعمال الرياضية، أن قسماً كبيراً من الصفقات التي أجرتها أندية "البريمييرليغ" لم تلعب سوى 50% من الدقائق، وهو إهدار للأموال المدفوعة في سوق الانتقالات.

وأشارت الدراسة إلى أن حوالى 797 مليون جنيه استرليني (950 مليون يورو) التي دُفعت في سوق الانتقالات على اللاعبين في آخر أربع سنوات ذهبت هدراً. وذلك لأن هؤلاء اللاعبين لم يلعبوا سوى 50% من مجموع الدقائق في "البريمييرليغ" حتى الآن".

وبحسب الدراسة فإن ربع هذه الصفقات التي بلغت قيمتها حوالى (10 ملايين يورو) أصبحت خارج الدوري الإنكليزي بمغادرة هؤلاء اللاعبين الذين تم التعاقد معهم في آخر أربعة مواسم ماضية.

ووفقاً للدراسة فإنه بين أكبر عشر صفقات في أوروبا، الموسم الماضي، صفقة كريستيان بنتيكي كان الأقل قيمة بالنسبة للمبلغ المدفوع لأن البلجيكي لم يلعب سوى 44% من مجموع الدقائق في بطولة الدوري الإنكليزي الممكنة خلال الموسم الخاص به، أي أنه لم يخض نفس مباريات فريقه آنذاك ليفربول.

وكان ليفربول اشترى البلجيكي كريستيان بينتيكي من أستون فيلا مقابل حوالى 47 مليون يورو، ولم يقدم أي شيء يُذكر مع فريق "الريدز" ليبيعه في النهاية إلى فريق كريستال بالاس هذا الموسم.

في المقابل لعب نيكولاس أوتامندي مع مانشستر سيتي (78% من دقائقه الممكنة) ودفع فيه الفريق آنذاك 45 مليون يورو. في حين خاض المهاجم الفرنسي، أنطوني مارسيال، الذي دفع فيه مانشستر يونايتد 50 مليون يورو (77 من دقائقه الممكنة).

المساهمون