دراسة تثبت تفوّق راؤول على ميسي ورونالدو!

08 أكتوبر 2016
ميسي جاء في المرتبة الرابعة ورونالدو 23 (العربي الجديد)
+ الخط -
كشفت دراسة جرت في مركز البحوث للتاريخ وإحصاءات كرة القدم الإسبانية، تناقلها عدد من الصحف الإسبانية ومنها "ماركا"، عن أفضل اللاعبين في تاريخ الليغا الإسبانية طوال 85 نسخة.

واختير اللاعبون وفقاً لتقييم أداء تسعة آلاف و117 لاعب كرة قدم لعبوا في دوري الدرجة الأولى الإسباني بين موسمي (1928-1929) و(2015-2016) الحالي، وضمت اللائحة كلا من قائد ريال مدريد السابق راؤول غونزاليس والأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الحالي ولاعبين آخرين.

واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على النقاط المسجلة والمساهمة في المباريات وخطف الكرة من الخصم إضافة إلى نسبة الأخطاء الفردية، وهذا الأمر يشبه إلى حد كبير المعايير المتبعة في كرة السلة، وأشار القائمون إلى أن رابطة لاعبي التنس المحترفين والاتحاد الدولي للدراجات يعتمدان على نقاط مشابهة لتحديد الأفضل.

ويحصل اللاعب على 24 نقطة نسبة للدقائق التي خاضها في كل موسم، ونقطة على هدف أحرزه، وكذلك 0,60 على هدف سجل من علامة الجزاء، على أن يخصم منه 0,40 نقطة على كل هدف في مرمى فريقه بالخطأ، أما البطاقة الحمراء فتؤدي إلى خصم 1,50 نقطة عن كل مرة حدث ذلك.

وبعد جمع كل هذه النقاط وانتهاء عملية الإحصاء جاء راؤول غونزاليس في المركز الأول برصيد 528 نقطة وبذلك يعتبر أفضل لاعب في تاريخ الليغا وفقاً للدراسة، ثم أتى خلفه سيزار رودريغز الذي لعب مع برشلونة من عام 1942-1955، فيما جاء تيلمو زارا ثالثاً بـ493 نقطة وهو الذي يعد أسطورة لنادي أثلتيك بلباو، فيما أتى ميسي رابعاً بـ490 نقطة وهو الذي بدأ مسيرته في 2004.

واحتل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم نادي ريال مدريد المركز الـ23 وهو بذلك يعتبر اللاعب الثاني بعد ميسي من اللاعبين المتواجدين حالياً، متقدماً على أسماء لم تعتزل بعد لعبت في الليغا مثل ديفيد فيا صاحب المركز الـ32، وتشافي هيرنانديز في المرتبة 49، وحارس الميرنغي السابق إيكر كاسياس الذي جاء في المركز (62).



المساهمون