دراسة: الوجبات السريعة تحتوي على مواد مسرطنة وتصيب بالسكري

26 فبراير 2016
الوجبات السريعة مسرطنة وتصيب بالسكري(Getty)
+ الخط -

دقت دراسات حديثة ناقوس الخطر في ما يتعلق باستهلاك الوجبات السريعة والجاهزة، التي تصبح في متناول اليد بعد دقائق، تسد الرمق لكن مضاعفاتها الصحية خطيرة.

وحذر الدكتور ريتشارد هوفمان، المحاضر المتخصص في الكيمياء الحيوية والتغذية في جامعة هيرتفوردشاير البريطانية، من الإفراط في استهلاك الوجبات السريعة والجاهزة في المطاعم والمحلات المنتشرة بكثرة.

كما أوضح أنه خلال تحضير هذه الوجبات، يتم استبدال العناصر الصحية ببدائل أرخص، وهذا هو السر الرئيسي وراء فقدان تلك الوجبات العناصر الغذائية الهامة للجسم، حسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

واستدل الدكتور هوفمان في هذا الصدد بالطريقة المعتمدة داخل هذه المطاعم والمحلات في سلق الشمندر والخضروات، والتي تعتمد على التخلص من مياه الطهي، بعد نضج تلك الأطعمة الأمر الذي يترتب عليه أيضا التخلص من كافة الفيتامينات والأملاح المعدنية، والمواد المغذية الأخرى الهامة للجسم والموجودة بتلك الأطعمة، على عكس الطهي في المنزل والذي يعتمد على البخار أو إعادة استعمال مياه الطهي.

وقال المتحدث إن نسبة الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تدون على البطاقات التعريفية، التي تقدمها هذه المطاعم، يكون المقصود بها القيمة الغذائية الأصلية التي تحتوي عليها تلك الأطعمة وليست المكونات المتبقية فيها بعد عملية الطهي والحفظ.

وكشف الدكتور هوفمان عن معلومة صحية خطيرة مفادها أن اللحوم المصنعة أيضاً، والتي تدخل في إعداد هذه الوجبات، تحتوي على مواد مسرطنة وأخرى قد تساهم في الإصابة بمرض الخرف والسكري من النوع الثاني، حسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضح المتخصص أن المطاعم تلجأ لاستبدال العناصر الغذائية المفيدة بأخرى رخيصة الثمن، بحثا عن زيادة الربح، وضرب مثالاً باستخدام زيت بذور اللفت في إعداد أطعمة البحر المتوسط، مثل الحمص والبيتزا، والتي عادة يستخدم في إعدادها زيت الزيتون البكر المعروف بقيمته الغذائية وفوائده الصحية.

ودعا هوفمان إلى الابتعاد قدر الإمكان عن هذه الوجبات، وعدم اتخاذها كنظام غذائي في حياتنا قائلا " من الحكمة استبدال الوجبات السريعة والجاهزة بالأطعمة الصحية الطازجة".

وتضاعفت نسبة استهلاك المنتجات المصنعة خمسة أضعاف، خلال الـ 40 سنة الماضية، وفقا لأحدث مسح غذائي في المملكة المتحدة عن عادات شراء الأطعمة الغذائية.

 اقرأ أيضاً: دراسة: السكريات والدهون المشبعة تسبب اضطرابات النوم

دلالات
المساهمون