خطة لإعمار غزة تشمل الميناء والمطار

08 سبتمبر 2014
غزة تعمل على مداواة جراحها ( أرشيف/ getty )
+ الخط -
قالت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية إنها أعدت خطة متكاملة لإعمار قطاع غزة، بحيث تمر بعدة مراحل، وتكون شاملة للتطوير بما فيها إنشاء الميناء والمطار.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الاقتصاد الفلسطينية، عزمي عبد الرحمن، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن الحكومة شكّلت لجنة وزارية برئاسة وزير الاقتصاد الوطني محمد مصطفى، لإعداد خطة متكاملة لإعادة إعمار غزة من أجل عرضها على المانحين، حيث تشمل أربعة قطاعات رئيسية (الإنسانية، والبنى التحتية، الاقتصادي، الحوكمة).
وأشار إلى أن الكثير من الأرقام التي تصدر بخصوص الدمار في قطاع غزة غير دقيقة، وإنما هي أرقام أولية.
ورصدت الوزارة تضرر أكثر من 41 ألف منزل منها عشرة آلاف منزل دمرت بشكل كلي، بالإضافة إلى المراكز الصحية والمساجد المدمرة ومحطات تحلية المياه وشبكات الصرف الصحي
وتركز الخطة الحكومية على المرحلة العاجلة لإيواء عشرة آلاف أسرة فقدت منازلها خلال الحرب، حيث استأجرت الحكومة ثلاثة آلاف شقة ووحدة سكنية، بالإضافة إلى ألف منزل متنقل تبرعت بها الحكومة التركية، فيما تسعى الحكومة الفلسطينية لإيواء بقية الأسر في مدارس التربية والتعليم ومدارس الأونروا، وسيتم تقسيم الدراسة في المدارس غير المستخدمة في الإيواء إلى ثلاث ورديات يومية.
وحول قضية الإعمار، بينت الوزارة أن الأولوية للمنازل المتضررة وبالإمكان إصلاحها بشكل فوري، بينما سيتم الإعمار للمنازل المهدمة في مراحل لاحقة.
ومن ضمن الخطة العاجلة منح العمال الذين فقدوا وظائفهم بسبب تدمير المصانع رواتب شهرية طارئة إلى حين إعمار المصانع أو إصلاح ما تضرر منها، مع الأولوية للتضرر الجزئي في الإعمار، في حين تم تشكيل صندوق لتمكين وإقراض أهالي القطاع، بحيث يستفيد منه الجميع. ووضعت وزارة الاقتصاد الوطني سقفًا زمنيًا لخطتها، بحيث لا تتجاوز الثلاث سنوات.