خطة تونسية لزيادة الصادرات

31 مايو 2016
تونس تسعى لإيجاد أسواق جديدة لصادراتها (Getty)
+ الخط -
أكد وزير التجارة التونسي محسن حسن، أن بلاده قادرة على تطوير مداخيل الصادرات من 40 مليار دينار (20 مليار دولار) إلى 100 مليار دينار (50 مليار دولار) عبر انتهاج خطّة اقتصادّية واضحة.
وأشار حسن خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم، أن "وزارة التجارة أعدت خطة وطنية لدفع التصدير وتطوير مساهمته في الاقتصاد الوطني، سواء من خلال تنشيط الدبلوماسية التجارية والاقتصاديّة ومعالجة الإخلالات على المستوى اللوجيستي (نقل السلع)". وحسب الأناضول، قال وزير التجارة إن الصادرات تساهم بأكثر من 38٪ من الناتج المحلي الإجمالي.
وتسعى تونس إلى تنويع مسارات صادراتها إلى أسواق غير تقليدية، ولا سيما روسيا، التي تستوعب قرابة 150 مليون شخص، يشكلون سوقا مغرية، في ظل حالة الركود التي يعيشها الاتحاد الأوروبي، الشريك التجاري الأول لتونس.

ويواجه المصرف المركزي التونسي شحاً في رصيده من النقد الأجنبي، بعدما انخفضت احتياطياته بنحو يفوق 10% خلال أول شهرين من العام الجاري، ما يجبر الحكومة على تعزيز إيراداتها من النقد الأجنبي عبر الصادرات والسياحة.
وتعاني تونس من تراجع كبير في التدفقات المالية، التي زادت من العجز الجاري في موازنة العام الحالي البالغ نسبته 3.9٪ من الناتج المحلي الإجمالي، بسبب تراجع عائدات السياحة في البلاد.


المساهمون