خالد العطيّة: لا تفاوض على استقلال السياسة الخارجيّة القطريّة

10 مارس 2014
+ الخط -
في أول تصريحاته بعد سحب كل من السعودية والإمارات والبحرين سفرائها من الدوحة، أعلن وزير الخارجية القطري، خالد العطية، أن استقلال السياسة الخارجية لبلاده "غير قابل للتفاوض".

وقال العطية، في كلمة أمام معهد الدراسات السياسية في باريس، اليوم الاثنين، إنه "يؤمن إيماناً قوياً بأن التصريحات الأخيرة للسعودية والإمارات والبحرين لا علاقة لها بالأمن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي، وإنما نابعة، قبل كل شيء، من تباين واضح في الآراء بشأن المسائل الدولية"، في إشارة إلى قرار الدول الثلاث، في الخامس من مارس/ آذار الجاري، سحب سفرائها من الدوحة، بدعوى أن قطر تتبع سياسات "تمسّ أمن دول منظومة مجلس التعاون".

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، عن الوزير قوله، إن بلاده "اختارت ألا تبقى على هامش التاريخ، بل قررت أن تصنع التاريخ؛ فهي في قلبه، وقررت الاضطلاع بدور كبير في الشؤون العالمية، والتواصل مع الدول الأخرى، والتوسّط في النزاعات، والعمل على إنهاء النزاعات العنيفة ورعاية اللاجئين". وأوضح أن الدوحة تنتهج سياسة خارجية مستقلة "خالية من أي تأثير خارجي، ولا تتبع عقلية المحاور السائدة في الشرق الأوسط، والتي يختار الأطراف بموجبها الانضمام لمعسكر أو لآخر، بشكل مباشر أو غير مباشر".

وأعرب رئيس الدبلوماسية القطرية عن أسفه للمواقف التي تضمّنها البيان المشترك لكل من السعودية والإمارات والبحرين، وقال في هذا السياق: "مع أننا نأسف لهذه التصريحات الأخيرة، إلا أنه يحق لنا نحن، أيضاً، أن يكون لنا رأينا الخاص، ووجهة نظرنا الخاصة، وقراراتنا الخاصة". وأكد أن المبدأ الأساسي الثاني للسياسة الخارجية لدولة قطر، هو التزامها بدعم حق الشعوب في تقرير المصير، ودعمها التطلعات نحو إحقاق العدالة والحرية.

المساهمون