حملة لبنانية لمحاربة شلل الأطفال السوري

بيروت

عبد الرحمن عرابي

avata
عبد الرحمن عرابي
14 مارس 2014
8DCD87ED-EB1D-441B-8D9A-92328259E3E1
+ الخط -
يسيطر القلق على والدة رنا. يعلو بكاء الرضيعة على أجواء العيادة في بيروت. حملت أم رنا، وهي نازحة سورية، طفلتها على كتفها من مكان إقامتها "بئر حسن" في بيروت إلى عيادات إحدى المؤساسات الخاصة المتعاقدة مع الأمم المتحدة لتلقيحها من مرض شلل الأطفال. يعاين الطبيب رنا بحثا عن عوارض الشلل ويطمئن إلى عدم وجودها. 

ويخشى الدكتورغسان عيسى "اللجنة الوطنيّة للإشهاد ضد شلل الأطفال" من انتشار المرض في لبنان. ويقول عيسى في حديث لـ"العربي الجديد" أنّه "تمّ اكتشاف ثلاثين حالة شلل أطفال في سوريا خلال الفترة الماضية، ونظراً لمعدلات اللجوء المرتفعة إلى لبنان، بات علينا أن ندق ناقوس الخطر".

استجابت وزارة الصحة اللبنانية سريعا لتدارك احتمال انتشار شلل الأطفال المصنّف ضمن الأمراض "شديدة العدوى" بحسب تصنيفات منظمة الصحة العالميّة. أطلق وزير الصحة وائل أبو فاعور الحملة الوطنية الثالثة للتطعيم ضد شلل الأطفال، بمشاركة ممثلين عن منظمة الصحة العالمية واليونيسيف.

وحذّر الوزير أبو فاعور من أن "موجات النزوح القادمة، وانهيار النظام الصحي في سوريا، وعدم اتخاذ خطوات جذرية من قبل الدولة اللبنانية كإنشاء مخيمات، يخلق مخاطر جديدة تساعد على إعادة دخول فيروس شلل الأطفال إلى لبنان".

يدخل اللاجئون السوريّون إلى مستوصف إحدى الجمعيات الإغاثية في "برج البراجنة" في قلب الضاحية الجنوبية لبيروت بسرعة. يقلقهم منظر الشبان "المتجمّعون في زوايا الشوارع الضيقة المؤدية للمستوصف" كما تقول إحدى النساء. يجلس الطبيب السوريّ إيّاد في غرفة الفحص الصغيرة بانتظار المرضى اللاجئين. تدخل مجموعة سيدات، تحمل إحداهّن الأطفال، بينما تعاني جارتها في جرّ أطفالها الثلاثة على درج المستوصف الضيّق. يعلو صوت البكاء مجدّداً مع بدأ التطعيم. يقول الدكتور إياّد أن حملة التلقيح التي أطلقتها وزارة الصحّة "وقائيّة فقط، والتلقيح يتم تحسبّاً بعد اكتشاف عدد من حالات شلل الأطفال في مناطق شمال سوريا، كدير الزور".

لا يدرك الأطفال السورييّون في لبنان حجم مأساة اللجوء التّي يكبرون فيها. لكّن المخاطر الصحيّة للجوئهم تفرض نفسها على أسرهم، وعلى الدولة المضيفة.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
أسماء ضحايا مذبحة سربرنيتسا على حائط تذكاري - البوسنة - 13 نوفمبر 2023 (إيلمان أوميتش/ الأناضول)

مجتمع

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة 11 يوليو/ تموز يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا التي وقعت في عام 1995، على الرغم من معارضة صرب البوسنة وصربيا.
الصورة
الرصيف البحري الذي أقامه الجيش الأميركي على ساحل غزة (Getty)

مجتمع

قال مسؤول أممي لرويترز، أمس الاثنين، إن الأمم المتحدة لم تتسلّم أي مساعدات من الرصيف البحري الذي أقامته الولايات المتحدة في غزة خلال اليومين الماضيين
الصورة
وفد الأمم المتحدة في شمال غربي سورية (عدنان الإمام)

مجتمع

زار وفد من الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، منطقة شمال غربي سورية، للاطلاع على الوضع الإنساني السائد، في ظل معاناة النازحين من تراجع الدعم الغذائي.
المساهمون