حكومة الأردن تتعهد بعدم رفع أسعار الخبز والغذاء

23 يونيو 2014
حكومة الأردن تؤكد أن سعر الخبز خط أحمر (getty)
+ الخط -

قال رئيس وزراء الأردن، عبد الله النسور الأحد، إن حكومته لن ترفع أسعار الخبز على المواطنين الأردنيين، كما أنها لن تفرض أي ضرائب على مدخلات الإنتاج للمواد الغذائية، وبما يكفل عدم زيادة أسعارها.

وأكد النسور خلال رئاسته اجتماعاً موسعاً اليوم، بحضور ممثلين عن القطاعين العام والخاص، لبحث الاستعدادات لشهر رمضان المبارك، أن الحكومة ستغير أسلوب شراء القمح، وليس سعر رغيف الخبز الذي سيبقى دون تغيير، بواقع 16 قرشاً للكيلو جرام من الخبز.

وأوضح أنه يتم بحث تغيير الآليات التي تسبق عملية انتاج الخبز، (الشراء والنقل والتخزين والطحن)، مؤكداً أن سعر رغيف الخبز خط أحمر لا يمكن تجاوزه.

وأشار إلى وجود هدر كبير في الخبز، مثل استعماله غذاءً للماشية وتهريبه للخارج إلى دول مجاورة.

وقال النسور: إن الدعم الحكومي للقمح يبلغ حوالى 320 مليون دولار سنوياً، مشيراً إلى أن طن الطحين يكلف الخزينة حوالى 465.3 دولار، بينما يباع للمخابز بسعر مدعوم يبلغ 42.3 دولار وذلك للمحافظة على سعر الخبز.

وارتفع استهلاك الأردن من الطحين المدعوم من 850 الف طن سنوياً، إلى مليون طن، بسبب استقبال البلاد لأكثر من مليون واربعمائة ألف لاجئ سوري.

وكان صندوق النقد الدولي قد طلب من الأردن، تغيير آلية دعم الخبز وتوجيهه لمستحقيه، لتحقيق وفر مالي للموازنة التي تعاني من عجز يتوقع أن يبلغ حوالى 1.5 مليار دولار لهذا العام.

المساهمون