حقائق تاريخية عن الألوان

01 أكتوبر 2014
فستان العرس الأبيض يعود للملكة فيكتوريا عام 1840 (Getty)
+ الخط -
استعرضت مجلة "ريدرز دايجست" الأميركية، في عدد أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعض الأشياء المعروفة بألوانها. وهي أشياء نحتك بها يومياً، دون أن ننتبه أنّ لألوانها تلك، أصلاً، نستعرضه معكم كالتالي:

الأسود والأبيض لكرة القدم
ابتكرت شركة "أديداس" هذه الكرة ذات الخانات البيضاء والسوداء، لكأس العالم عام 1970 في المكسيك. فقد كان أول مونديال يبث على التلفزيون. والهدف من تصميم الكرة بهذين اللونين، كان شدّ أنظار المشاهدين أكثر إليها، بالمقارنة مع كرة اللون الواحد. بخاصة أنّ التلفزيونات في ذلك الوقت لم يكن معظمها ملوناً.

العلم الأبيض علامة الاستسلام
ليست المسألة مرتبطة باللون الأبيض كرمز للسلام منذ القدم. هي أبسط من ذلك، فعادة ما يكون اللون الأبيض الذي يلوّح به الجنود، مختلفاً جداً، عن طبيعة ملابسهم وألوانها، وعن اللون المحيط في مناطق الحرب. فكان الجنود، يلوحون بما لديهم من ملابس تحتية بيضاء، للإشارة إلى استسلامهم.

اللون الأصفر لسيارة الأجرة
كانت سيارة الأجرة في ولاية نيويورك الأميركية، حتى عام 1909، ذات لونين أحمر وأخضر. لكن عندما اخترع ألبرت روكفيل، سيارة التاكسي الفريدة ذات الـ15 حصاناً، في شركته في كونيكتكت، انتشرت في كلّ أنحاء نيويورك سريعاً. كانت السيارة الجديدة صفراء، فقط لأنّ زوجة روكفيل هي من اختارت اللون.

الوردي لعلكة الفقاعة
عام 1928، كان العامل الموهوب في شركة "شيوينغ غم"، والتر ديمر، يبتكر نوعاً جديداً من العلكة، أكثر مرونة وقدرة على خلق الفقاعات. ولم يكن متوافراً من صبغة في المعمل يومها، سوى اللون الوردي.

الدولارات الخضراء
أطلق مكتب النقش والطباعة الأميركي، العملة الورقية الجديدة عام 1929. وكان لون الدولارات الذي يميزها اليوم، عائداً إلى قدرة الحبر الأخضر، على مقاومة التغيرات الفيزيائية والكيميائية معاً. بالإضافة إلى أنّ الصبغة الخضراء، كانت في ذلك الوقت، متوافرة بكميات كبيرة للطباعة السريعة.

رداء مصارع الثيران
من المعروف أنّ الثيران لا تميز اللون الأحمر، فهي مصابة بعمى الألوان. إذاً ما الذي يجعل رداء "الماتادور" أحمر؟ يعزو البعض السبب إلى أنّ بدايات هذه اللعبة شهدت استخدام دم الثيران بالذات في صبغ الرداء، لزيادة التأثيرات العنيفة لها، وللمزيد من استثارة الحيوان.

فستان العروس
موضة أوروبية بدأتها ملكة بريطانيا فيكتوريا لدى زواجها من الأمير ألبرت عام 1840، مع أنّ العرائس كنّ يلبسن أيّ لون قبلها. حتى أن الأسود كان شائعاً لفساتين الفرح.
المساهمون