حذف أغنية لفنانة تركية شهيرة لتشجيعها على التدخين

12 يوليو 2020
المغنية سيلا غينتش أوغلو (تويتر)
+ الخط -

أوقفت الهيئة العليا للإذاعة والتلفزيون التركية بثّ إحدى أغاني الفنانة الشهيرة سيلا غينتش أوغلو، في حادثة هي الأولى من نوعها في تركيا، وذلك على خلفية رفع جمعية Sariay  المهتمة بمحاربة التدخين دعوى أمام مكتب المدعي العام في إسطنبول، ضد أغنية سيلا التي تحمل اسم "قرنفل" Karanfil، وتشمل كلماتها تشجيعاً على التدخين.

وبحسب ما نقلته صحيفة ملييت التركية، فقد عبّر البروفيسور أورهان كورال، رئيس جمعية Sariay  عن سروره بالقرار الذي اتخذته هيئة الإذاعة والتلفزيون بإيقاف بثّ الأغنية، وقال: "أنا سعيد جداً لهذا القرار الذي يُعَدّ الأول في تركيا، وقد ينتقد البعض ويقول: هل أنتم ضد المنع والحظر؟ لكني شخص ديمقراطي وكمالي".

وأضاف الرجل في تصريحاته: "هدفنا عدم استمرار مثل هذه الأشياء. لا يوجد شيء يمكن الدفاع عنه في هذا الجانب، إذ إن كلمات الأغنية تغرس مراراً وتكراراً في عقول ملايين الشباب التشجيع على التدخين".

ولم تُدلِ الفنانة سيلا بأي تعليق بشأن قرار حذف أغنيتها التي تضمنت مقطعاً تقول فيه: "اشعل لي سيجارة" وتكررت العبارة في أكثر من مقطع.

وتُعَدّ الفنانة سيلا جينتش أوغلو (مواليد 1980 في مدينة دينزلي التركية) من أبرز الأسماء الفنية التركية، وهي مغنية وكاتبة وملحنة شابة.

بدأت مسيرتها الفنية عام 2007 بألبومها الأول الذي حمل اسمها "سيلا"، ولديها الآن ثمانية البومات.

وتلقى معظم أغانيها شهرة واسعة، واحتلت بعض أغانيها مرتبة الأكثر مبيعاً في تركيا خلال عامي 2010 و 2014، وفازت بالعديد من الجوائز الفنية في تركيا، منها جائزة "الفراشة الذهبية".

تجدر الإشارة إلى أن جمعية Sariay تأسّست في خمسينيات القرن الماضي، وتكافح لحماية الشباب ومساعدتهم في التخلص من جميع أنواع الإدمان.

المساهمون