حاسوب خارق من "غوغل" و"ناسا"

23 ديسمبر 2015
الحاسوب (تويتر)
+ الخط -
يعمل العلماء منذ عدة عقود على تطوير حواسيب الكم التي تعتمد على مبادئ ميكانيكا الكم وظواهره في طريقة معالجة البيانات، حيث يتم قياس كمية البيانات المعالجة في هذه الحواسيب بوحدة "الكيوبت" (Quantum bits) عكس وحدة "البت" المعتمدة في الحواسيب العادية. كما تستطيع هذه الحواسيب القيام بعدد هائل من العمليات الحسابية في وقت وجيز.

وكشفت شركة "غوغل" ووكالة الفضاء الأميركية "ناسا" مؤخراً عن حاسوب كمومي يحمل اسم D-Wave 2X، يتميز بسرعة فائقة في معالجة البيانات، حيث يعتبر أسرع 100 مليون مرة مقارنة مع الحواسيب العادية.

وصرح "هارتموت نيفين" رئيس مختبر "غوغل" و"ناسا للذكاء الاصطناعي الكمي" بشركة غوغل أن العمليات المعقدة التي يمكن أن تستغرقها الحواسيب العادية مدة 10.000 سنة، يمكن القيام بتنفيذها الحاسوب D-Wave في ثانية واحدة.

وتم استخدام هذا الحاسوب في حل مسألة معقدة تحتوي على 945 متغير، حيث استطاع هذا الحاسوب حل المسألة بسرعة تتفوق 100 مليون مرة على الحاسوب العادي.
وأشار "هارتموت نيفين" أنه على الرغم من هذه النتائج المشجعة والمثيرة للاهتمام، إلا أن هذا النوع من الحواسيب لا يزال بحاجة للمزيد من التحسينات قبل أن يتم اعتماد تشغيله إلى تكنولوجيا عملية.

وتجدر الإشارة أن شركة D-Wave الكندية المصنعة لهذا الحاسوب، تم الاستحواذ عليها من طرف "غوغل" سنة 2013.

وذكرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" أن الإمكانات الهائلة لهذا الحاسوب، ستمكن مستقبلاً من تطوير العديد من المجالات. كما أنه ستسهل عملية مراقبة الحركة الجوية والتنبؤ بحالة الطقس بدقة أكبر.



اقرأ أيضاً: 10 ميزات في "فيسبوك"... لا يعرفها كثيرون
المساهمون