جلاكسو البريطانية للأدوية تحقق في ادعاءات فساد بالإمارات

07 أكتوبر 2014
شركات أدوية أخرى تواجه ادعاءات مماثلة (أرشيف/getty)
+ الخط -
قالت شركة جلاكسو سميثكلاين، أكبر مجموعة في صناعة الأدوية والمستحضرات الطبية في بريطانيا، التي فرضت عليها غرامة قياسية قيمتها 489 مليون دولار عن فساد في الصين الشهر الماضي، إنها تحقق في ادعاءات فساد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت أنها تجري تحقيقا في أعقاب ادعاءات بمدفوعات غير قانونية تضمنتها رسالة بالبريد الإلكتروني أرسلها جهاز رقابي إلى إدارتها العليا، الاثنين الماضي، واطلعت رويترز على الرسالة التي يزعم أنها من مدير مبيعات الشركة في دولة الإمارات.

وتجري الشركة بالفعل تحقيقات حول ادعاءات بتقديم رشى في عدد من دول الشرق الأوسط، من بينها لبنان والأردن وسورية والعراق، إضافة إلى دول في مناطق أخرى مثل بولندا.

ونقلت رويترز عن متحدث باسم جلاكسو سميثكلاين اليوم الثلاثاء، قوله: "كما قلنا بالفعل فإننا نجري تحقيقا يتعلق بعملياتنا في الشرق الأوسط في أعقاب شكاوى قدمت في السابق، وهذا التحقيق مستمر، وهذه الادعاءات على وجه التحديد يجري التحقيق فيها بالفعل في إطار هذه العملية".

وتتعرض جلاسكو سميثكلاين وشركات أدوية كبرى أخرى لتدقيق متزايد، في أعقاب قضية صينية حظيت باهتمام كبير وقيام السلطات في الولايات المتحدة وبريطانيا باتخاذ إجراءات صارمة حيال فساد في الخارج لشركات متعددة الجنسية.

وتواجه شركات أدوية أخرى ادعاءات مماثلة تتعلق بممارسات غير قانونية في المبيعات.

وقالت سانوفي الفرنسية، الاثنين الماضي، إنها أبلغت السلطات الأميركية بادعاءات تتعلق بمدفوعات غير قانونية من موظفيها إلى عاملين في مجال الرعاية الصحية في شرق أفريقيا والشرق الأوسط.

وتواجه نوفارتس السويسرية دعوى قضائية من الحكومة الأميركية التي تتهمها بدفع ملايين الدولارات بطرق غير مشروعة.

وفيما يتعلق بممارسات جلاكسو سميثكلاين في الإمارات، ادعى كاتب الرسالة أن شركة الأدوية البريطانية قدمت أموالا مباشرة إلى عاملين في الرعاية الصحية ومستشفيات وعيادات طبية وصيدليات لتسهيل أنشطتها.

المساهمون