جائزتان في مهرجان بلغراد للفيلم الأردني "ذيب"

10 مارس 2015
+ الخط -

بينما تنتظر دور العرض في العالم العربي انطلاق الفيلم الأردني "ذيب" في 19 مارس/آذارالحالي، أضاف فيلم المخرج ناجي أبو نوّار جائزتين جديدتين لحصيلته التي بلغت الآن تسع جوائز سينمائية، إذ فاز الفيلم بجائزتي "فيكتور بلغراد" و"أفضل سيناريو"، من مهرجان بلغراد السينمائي الدولي (FEST) الذي انتهت دورته الـ 43 أمس الإثنين.

وتُعدّ جائزة فيكتور بلغراد الجائزة الأولى في المسابقة الرسمية في المهرجان الذي بدأ عام 1971 تحت شعار "عالم جديد شجاع".

ويشارك "ذيب" أيضاً في الدورة الثامنة من مهرجان أيام بيروت السينمائية، إذ يُعرض الفيلم في يوم الثلاثاء 17 مارس/آذار المقبل بحضور مخرجه ناجي أبو نوَّار.

وقد سبق أن أعلنت شركة "ماد سوليوشنز" الموزعة للفيلم عن إطلاق "ذيب" في دور العرض بالعالم العربي بداية من يوم 19 مارس/آذار 2015، حيث يبدأ العرض في لبنان، والإمارات والأردن. وفي 26 مارس/آذار سوف تتوسع الشركة بعرض الفيلم في دول أخرى.

ويقدم فيلم ذيب مغامرة صحراوية تدور في الصحراء العربية عام 1916، ويتناول قصة الفتى البدوي "ذيب" وشقيقه حسين اللذين يتركان أمن مضارب قبيلتهما في رحلة محفوفة بالمخاطر في مطلع الثورة العربية الكبرى. وتعتمد نجاة ذيب من هذه المخاطر على تعلّم مبادئ الرجولة والثقة ومواجهة الخيانة.

وحصل مخرج الفيلم على جائزة أفضل صانع أفلام عربي لعام 2014 من مجلة "فارايتي"، كذلك أصبح "ذيب" من الأفلام المفضلة للجمهور ولجان التحكيم في مختلف أنحاء العالم. فقد كان أول فيلم أردني يحصل على جائزة أفضل مخرج في مسابقة آفاق جديدة ضمن مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ونال الفيلم تنويهاً خاصاً من مهرجان لندن السينمائي التابع لمعهد السينما البريطاني.

وجائزة أفضل فيلم من العالم العربي بمسابقة آفاق جديدة وجائزة فيبريسكي لأفضل فيلم روائي في مهرجان أبوظبي السينمائي الدولي، إضافة إلى شهادة تقدير خاصة في مسابقة آفاق السينما العربية ضمن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أفضل عمل إخراجي أول من المهرجان السينمائي الدولي لفن التصوير السينمائي (كاميريميج) في بولندا، ضمن مسابقة الأعمال الروائية الأولى للمخرجين.

اقرأ أيضاً:
"ذيب" الأردني في أيام بيروت السينمائية قبل عرضه عربياً

دلالات
المساهمون