ثمانون فيلماً عربياً في "فاماك السينمائي"

02 أكتوبر 2015
من "الربيع التونسي" لـ رجاء عماري
+ الخط -

بين السابع والتاسع عشر من الشهر الجاري، تُنظَّم فعاليات الدورة السادسة والعشرين من "مهرجان الفيلم العربي في فاماك"، الذي يقام منذ عام 1990 في الشمال الشرقي الفرنسي.

في دورة هذا العام، اختارت إدارة المهرجان السينما التونسية للاحتفاء بها؛ حيث سيعرض عشرة أفلام طويلة وأربعة قصيرة من هناك.

في السياق نفسه، تُعرض ثلاثة من أفلام المخرجة التونسية رجاء عماري؛ هي "الربيع التونسي" و"الأسرار" و"الساتان الأحمر". كما تلتقي بالجمهور في حوار مفتوح. كما اختارت إدارة المهرجان المنتجة التونسية درّة بوشوشة كرئيسة شرفية لهذه الدورة.

يُعرض في المهرجان أكثر من 80 فيلماً تتراوح بين طويل وقصير ووثائقي، من تونس والمغرب والجزائر ومصر ومورتانيا وسورية وفلسطين والعراق واليمن ولبنان.

في مسابقة الروائي الطويل، يتنافس 12 فليماً، منها: "على حلّة عيني" لـ ليلى بوزيد من تونس و"مصدق حلال" لـ محمد زموري من الجزائر و"القط" لـ إبراهيم البطوط من مصر.

في الروائي القصير، تتنافس ثمانية أفلام، منها: "حدود" للمخرجَين علي الصميلي من المغرب وكلير كاهين من فرنسا و"أحذية العيد" لأنيس الأسود من تونس.

أما في مسابقة الأفلام الوثائقية، فتتنافس سبعة أعمال، منها: "كسر جدار الصمت" لـ طارق الإدريسي من المغرب و"ماء الفضة" لـ أسامة محمد ووئام بدرخان من سورية.


اقرأ أيضاً: هل قرأنا تاريخ تونس؟

دلالات
المساهمون