ثاني أكبر بنك سويسري يخطط للاستغناء عن 900 موظف

22 ديسمبر 2016
مصارف عالمية تخطط لتسريح موظفين (فرانس برس)
+ الخط -
قالت مصادر عاملة في القطاع المصرفي السويسري، اليوم الخميس، إن بنك "كريدي سويس" يعتزم تسريع وتيرة خفض الوظائف في سوقه الرئيسي لتعزيز الربحية تزامناً مع استعداده لبيع أجزاء من أعماله في سويسرا.

ويخطط "كريدي سويس"، الذي يعتبر ثاني أكبر البنوك السويسرية، لتسريح نحو 900 موظف في سويسرا خلال العام المقبل ليتمكن من تحقيق مستهدفه، بحسب ما أوردته مؤسسة "بلومبرغ" الأميركية.

وبحسب المصادر، فإن البنك خفض 800 وظيفة بأعماله في سويسرا، بينما يستهدف البلوغ بإجمالي الوظائف المخفضة إلى 1600 وظيفة بحلول عام 2018.

وقال البنك، في وقت سابق من هذا الشهر، إنه خفض 6050 وظيفة بأعماله في جميع أنحاء العالم، لكنه لم يحدد حجم الوظائف التي ستتأثر بخطط خفض التكاليف خلال العام القادم.

وأعلنت بنوك عالمية كبرى الاستغناء عن آلاف الموظفين في إطار خطط تقشف وترشيد للإنفاق العام. وذكرت تقارير من شركات أبحاث عالمية، أن هذه المصارف تستغني عن موظفيها في ظل تراجع الإيرادات خاصة عائدات نشاط التداول. ويعتبر خفض العمالة من أبرز الأساليب التي تلجأ إليها المصارف من أجل إعادة الهيكلة.

ومن أبرز هذه البنوك ستادرد شارتريد ودويتشه بنك وباركليز وأتش اس بي سي وسيتي بنك وبنك أوف سكوتلاند وبنك أوف أميركا ولويدز وبي إن بي باريبا.

وتشكل أعمال كريدي سويس في سويسرا جزءاً رئيسياً في خططه لتعزيز الربحية، حيث تستهدف الإدارة خفض أعمال الخدمات المصرفية الاستثمارية لصالح أنشطة إدارة الثروات التي تحتاج لرأس مال أقل.

ويستهدف البنك جمع ما بين ملياري فرنك (1.95 مليار دولار) إلى 4 مليارات فرنك عبر الاكتتاب العام لحصة تراوح قيمتها بين 20% إلى 30% من وحدته في سويسرا قبل نهاية العام القادم.

المساهمون