تونس: كل تلاميذ الابتدائي ناجحون بقرار حكومي

11 يونيو 2015
+ الخط -

قرّرت الحكومة التونسية اليوم الخميس، أن تمنح صفة ناجح لكل تلاميذ المرحلة الابتدائية بصفة استثنائيّة، مع الارتقاء إلى المستوى التالي. على أن يشمل القرار كلّ تلاميذ المرحلة الابتدائيّة المسجّلين بالمؤسّسات التربويّة العموميّة خلال السنة الدراسيّة 2014-2015.

ويأتي القرار على خلفيّة امتناع المعلمين عن إجراء اختبارات الثلاثي الثالث في العديد من المدارس الابتدائيّة بسبب الإضراب الإداري الذي تقرر خلال الفترة الأخيرة، وتعذّر تبعا له عقد مجالس الأقسام التي تنظر في مرور التلاميذ إلى المراحل الدراسية التالية.

وصادقت الحكومة التونسية على القرار الذي أحالته إليها وزارة التربية كرد فعل على أزمة الإضراب.

ويخوض وزير التربية ناجي جلول مواجهة مباشرة مع نقابة المعلمين منذ أسابيع، شهدت تصعيدا متواصلا انتهى بإنجاح كل التلاميذ مرة واحدة.

والمعروف أن نسبة النجاح العادية في تونس في المرحلة الابتدائية تصل إلى 95 في المائة.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة، مختار الخلفاوي لـ"العربي الجديد" أن الوزارة والعائلات التونسية لا يمكن أن تبقى رهينة قرار النقابات، وأن القرار رغم أنه مؤلم لأنه يحرم التلاميذ من فرحة الدفاتر المدرسية والمعدلات، إلا أنه يبقى ضروريا، مشيرا إلى أنه جرى التباحث في الأسس القانونية للقرار حتى يكون محترما لما تنص عليه القوانين التونسية، ورغم أن القرار يُتخذ لأول مرة في تونس، إلا أن دولا أخرى شهدت قرارات مماثلة.


اقرأ أيضا:تلاميذ تونس بلا امتحانات.. حيرة للعائلات
المساهمون