توظيف مواقع التواصل الاجتماعي لتنمية الاقتصاد العربي

07 مارس 2014
مواقع التواصل الاجتماعي لدفع التنمية الاقتصادية
+ الخط -

كيف يمكن توظيف التطور التكنولوجي ومواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق النمو في القطاعات الاقتصادية والاقتصاد بشكل عام؟ سؤال حاول مؤتمر "عرب نت بيروت 2014" في يومه الثاني والأخير أمس الخميس، الإجابة عنه.

فقد تناولت الجلسات التي شارك فيها أكثر من 70 محاضراً على مدى يومي المؤتمر، أحدث التوجهات والفرص في مجال الأعمال الرقمية وريادة الأعمال، والاستثمار في التكنولوجيا، والتسويق، والتجارة الإلكترونية في مجال الأزياء والعلامات التجارية الفاخرة، والمصارف، والسلع السريعة الاستهلاك والتنقل، والإستراتيجيات الرقمية للإذاعة التلفزيونية، ومواضيع تتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي.

انتشار الإنترنت

وفي جلسة حول نمو الإعلان الرقمي في منطقة الشرق الأوسط، كشف المسؤول في شركة "إيبسوس" للدراسات الإحصائية في المنطقة إيليا عون نتائج دراسة شملت تسع دول في المنطقة في العام 2013 محورها انتشار الإنترنت والهواتف الذكية واستخدام الشبكات الاجتماعية.

وأظهرت دراسة "إيبسوس" ارتفاع نسبة انتشار الإنترنت في السعودية من خلال الأجهزة الجوّالة إلى 82 في المئة. وفي الإمارات العربية المتحدة ارتفعت النسبة من 75 في المئة إلى 92 في المئة، أما في لبنان فزادت من 56 في المئة إلى 61 في المئة، في حين نمت في الكويت من 64 في المئة إلى 79 في المئة.

كذلك أشارت الدراسة إلى أن نسب انتشار شبكات التواصل الاجتماعي بين مستخدمي الإنترنت ارتفعت في كل دول المنطقة. ففي لبنان، زادت النسبة من 76 في المئة إلى 87 في المئة، وفي السعودية من 72% إلى 81%، وفي الإمارات من 71% إلى 87%، وفي مصر من 73% إلى 89%، وفي الكويت من 76% إلى 87%.

وتراجع انتشار "الفايسبوك" في الكويت بسبب انتقال المستخدمين إلى موقع "تويتر"، في حين ارتفعت النسبة في لبنان من 18 في المئة إلى 28 في المئة.

أما نسبة انتشار الهواتف الذكية فبلغ 79 في المئة في المملكة العربية السعودية، وارتفع من 36 في المئة إلى 63 في المئة في لبنان.

ارتفاع المبيعات العقارية

وخُصصت إحدى الجلسات للقاء مع رئيس مجلس إدارة شركة "سايفكو" العقارية شاهي يريفانيان، الذي تحدث عن تجربة الشركة من خلال "فايسبوك"، إذ باتت الشركة العقارية الأقوى عالمياً على هذه الشبكة، مع أكثر من ثلاثة ملايين "لايك". وأشار يريفانيان إلى أن مبيعات الشركة ارتفعت في ثلاث سنوات من 500 وحدة شهرياً قبل إطلاق صفحتها على "فايسبوك"، إلى أربعة آلاف وحدة شهرياً. وأشار إلى أن 60 إلى 70 في المئة من مبيعات الشركة تمت بفضل صفحتها على "فايسبوك".

كما أشار إلى أن الشركة أنفقت نحو ثلاثة ملايين دولار للإعلانات على "فايسبوك" وحصدت أكثر من ثلاثة ملايين "لايك". وشدد على ضرورة التركيز مستقبلاً على تطبيقات الهاتف.

الإعلانات عبر الإنترنت

وتناولت إحدى الجلسات إقبال المحطات التلفزيونية على الإعلام الرقمي. وتحدث في هذا المجال كل من إبراهيم الدسوقي من "تلفزيون الجديد" وجيسي أبو حبيب من "إل بي سي آي"، فشددا على أن "المواقع الإلكترونية لم تعد من الكماليات بالنسبة إلى محطات التلفزيون، بل أصبحت ضرورة"، معتبرين أن التكامل بين هذه المواقع وبين البث التلفزيوني يساهم في جذب المزيد من الجمهور، وفي توليد المزيد من المداخيل الإعلانية. وأشار الدسوقي إلى أن الإنفاق الإعلاني السنوي من خلال الإنترنت بات يبلغ خمسة ملايين دولار، تحصل محطات التلفزيون على حصة منها "تضاف إلى 45 مليوناً تنفق سنوياً على الإعلانات التلفزيونية"، على حد قوله.

المساهمون