18 فرقة تواصل عروضها بمهرجان دمنهور الدولي السادس للفولكلور

01 ابريل 2018
هذه الدورة هي الأكبر من حيث المشاركة (فيسبوك)
+ الخط -

تتواصل فعاليات الدورة السادسة لمهرجان دمنهور الدولي للفولكلور، ولمدة تسعة أيام حتى 7 إبريل/نيسان الحالي، بمشاركة 18 فرقة فنون شعبية قادمة من عشر دول عربية وأجنبية، إضافة إلى مصر.

وقدمت الفرق المشاركة من نيجيريا، إندونيسيا، فيتنام، الصين، سيريلانكا، البرازيل، لبنان، الأردن، تونس، إضافة إلى مصر التي تشارك بتسع فرق للفنون الشعبية. 

وتشارك مصر بتسع فرق للفنون الشعبية، هي فرسان الشرق، رضا للفنون الشعبية، قصر التذوق بالإسكندرية، أسيوط للفنون الشعبية، الشرقية للفنون الشعبية، الوادي الجديد للفنون الشعبية، أسوان لذوي الاحتياجات الخاصة التابعة لوزارة الشباب والرياضة، الفنون الشعبية بمديرية الشباب والرياضة، سوهاج وزارة الشباب والرياضة، حلايب وشلاتين للفنون الشعبية.

وشهد حفل الافتتاح تكريم مجموعة من الشخصيات ذات الشأن في مجال الفنون الشعبية، منهم صلاح الراوي، أستاذ الأدب الشعبي بأكاديمية الفنون، اسم الفنان الراحل الريس متقال، الفنان عبد الستار سليم، محمد رؤوف، مطرب فرقة رضا الأسبق، ينى ميلار خونيديس المستشار الثقافي اليوناني الأسبق في مصر، المغنية الشابة هند الراوي، والفنان اللبناني القدير جابريل شايبي.

وعلى هامش المهرجان، يقام معرض يضم أكثر من 50 عنواناً، منها ترجمات لأوبرات عالمية، مثل عايدة، أكسير الحب، ريغوليتو، تاييس، بالإضافة إلى حفلات اليوبيل الفضي لمهرجان الموسيقى العربية بجانب مجموعة من الأسطوانات وشرائط الكاسيت، حيث تباع هذه الإصدارات بتخفيضات كبيرة للجمهور طوال أيام المهرجان.

جدير بالذكر أن دار الأوبرا المصرية، ممثلة في مسرح أوبرا دمنهور، أتاحت الفرصة هذا العام للجمهور لمشاهدة بروفات الفرق المحلية والدولية، وأيضاً سمحت للجمهور بمشاركة بعض التدريبات الفنية من خلال ورشة فنية متخصصة قدمتها الفرقة اللبنانية جابى شيبا، حيث قامت الفرقة اللبنانية بتدريب أطفال مركز تنمية المواهب بأوبرا دمنهور، إضافة إلى عدد من الشباب والفتيات المهتمين بالفنون الفلكلورية.

يذكر أن هذه الدورة هي الأكبر من حيث المشاركة منذ تأسيس المهرجان منذ خمس سنوات، حيث اقتصرت المشاركات في الدورة الأولى سنة 2013 على 6 فرق قادمة من ثلاث دول فقط، هي الهند وإندونيسيا واليونان، إضافة إلى مصر.



المساهمون