تفجيرات في بغداد ومقتل 39 عنصراً من "داعش"

19 يونيو 2015
قتل 8 أشخاص وأصيب 23 آخرون في بغداد (Getty)
+ الخط -

 

قتل 8 أشخاص وأصيب 23 آخرين في تفجيرات وهجوم مسلح في العاصمة العراقية بغداد، ومحافظة صلاح الدين، اليوم الخميس، في وقت أعلنت فيه مصادر أمنية عراقية عن مقتل أكثر من 39 عنصرا من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في عمليات للقوى الأمنية العراقية و"البشمركة".

وقال ضابط شرطة يحمل رتبة نقيب، إن "قنبلة محلية الصنع انفجرت لدى مرور عجلة (شاحنة) يستقلها أربعة مقاتلين من الحشد الشعبي في قرية (الزيدان) بقضاء أبو غريب غرب بغداد".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن نفسه، أن "الهجوم أسفر عن مقتل اثنين من المسلحين، وإصابة الاثنين الآخرين بجروح".

وأفاد المصدر ذاته، بـ"مقتل اثنين من الجنود العراقيين وإصابة مثلهما بجروح في هجوم استهدف دوريتهم عبر قنبلة زرعها مجهولون في قضاء التاجي شمال بغداد".

وانفجرت قنبلة أخرى على مقربة من شارع المستشفى في قضاء المدائن جنوب بغداد، ما أسفر عن مقتل شخصين آخرين، وإصابة 8 غيرهم بجروح.

كما انفجرت قنبلة أمام سوق لبيع الخضار والفواكه في منطقة السيدية جنوبي بغداد، مما أدى لمقتل شخص وإصابة 6 آخرين بجروح، بحسب المصدر ذاته.

وذكر ضابط الشرطة أن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة أطلقوا النار من مسدسات مزودة بكواتم للصوت باتجاه صاحب مكتب للعقارات لدى خروجه من منزله في منطقة الغزالية، غرب بغداد، مما أسفر عن مقتله في الحال".

وفي قضاء طوزخورماتو بمحافظة صلاح الدين، قال مصدر من الشرطة المحلية، إن "انفجار عبوة ناسفة في السوق الشعبي وسط مدينة طوزخورماتو شرق تكريت (مركز المحافظة) أدى الى إصابة 5 مدنيين بجروح متفاوتة".

اقرأ أيضاً: لجنة النزاهة: المالكي أمر الجيش بالانسحاب من الموصل

وفي موازاة ذلك، أعلنت مصادر أمنية عراقية مختلفة، عن مقتل أكثر من 39 عنصرا من تنظيم "داعش"، في عمليات للقوى الأمنية العراقية والبشمركة (جيش إقليم شمال العراق).

وأوضحت وزارة الداخلية، في بيان، أن "قوات الشرطة الاتحادية قتلت 20 إرهابيا (في إشارة الى عناصر تنظيم داعش)، وتمكنت من حرق عجلتين (شاحنتين) في قضاء بيجي، كما دمرت عجلة مفخخة يقودها انتحاري قادمة من منطقة الصينية (شمال محافظة صلاح الدين)".

وأشارت الوزارة أيضا الى أن "القوات الامنية ومن خلال عملية أمنية خاطفة معززة بمعلومات استخبارية، تمكنت من قتل 12 إرهابيا آخر، كما ألقت القبض على عناصر آخرين، في حين فككت خمس عبوات ناسفة في منطقة الهورة بالطارمية شمالي العاصمة بغداد".

وأضافت، أن "طيران الجيش دمر مصنعاً لتفخيخ العجلات بالإضافة إلى عدة عجلات وعبوات ناسفة داخل المصنع في منطقة الملاحمة شرقي الرمادي (مركز محافظة الأنبار)".

وفي نفس الإطار، أفاد مصدر أمني بأن "قوات مشتركة من البشمركة والشرطة العراقية نفذت حملة تمشيط في محيط ناحيتي (جلولاء، وقره تبه) بحوض حمرين شمال محافظة ديالى".

ولفت المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن نفسه، إلى أن "القوات المشتركة تمكنت خلال الحملة من قتل 7 عناصر من تنظيم داعش كانوا يشرفون على تصنيع وزرع العبوات الناسفة".


اقرأ أيضاً: العراق: المالكي يقود حملة تشويه ضد العبادي

 

المساهمون