تغريم "فيسبوك" 500 مليون دولار بسبب "السرقة الفكرية"

02 فبراير 2017
التكنولوجيا تخصّ سماعة الواقع الافتراضي(باتريسيا دي ميلو مورييرا/فرانس برس)
+ الخط -
أُمِرت شركة "فيسبوك" بدفع مبلغ 500 مليون دولار أميركي، لشركة ألعاب الفيديو "زينيماكس"، تعويضاً عن استخدام غير شرعي لتكنولوجيا الواقع الافتراضي التي ابتكرتها الأخيرة.

وتوصلت هيئة المحلفين في محكمة دالاس الأميركية إلى أن شركة "أوكيولوس" (Oculus) التي استحوذت عليها "فيسبوك" في عام 2014، استخدمت تكنولوجيا لإطلاق سماعة رأس الواقع الافتراضي، وتبين بعد ذلك أنها تخصّ شركة "زينيماكس" (Zenimax).

وكانت "زينيماكس" قد رفعت دعوى قضائية ضدّ "فيسبوك" في 2014، لكنها خرجت في محاكمة علنية لأول مرة في التاسع من يناير/كانون الثاني الماضي.

وطالبت "زينيماكس" بتعويضات بقيمة ملياري دولار أميركي.

وبعد قرار المحلفين، أعربت شركة "أوكيولوس" عن "خيبة أملها"، وأكدت أنها سوف تستأنف الحكم، وفقاً لشبكة "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، اليوم الخميس.

وبالتزامن مع القرار، أعلنت "فيسبوك" عن تحقيق أرباح قياسية، بنسبة 177%، لكن الحكم في هذه القضية يؤثر على نتائجها الاقتصادية.

وذكرت "فيسبوك" أن صافي دخلها ارتفع إلى 10.2 مليارات دولار أميركي العام الماضي، بفضل عائدات الإعلانات التي حققتها من حوالى ملياري مستخدم للموقع.

وقبل الإعلان عن النتائج بفترة قصيرة، قضت المحكمة بضرورة حصول "زينيماكس" على تعويض من "فيسبوك" و"أوكيولوس" ومتهمين آخرين، بعد ثلاثة أسابيع من التقاضي.

وأفادت "زينيماكس" في أوراق القضية أن "شركة (أوكيولوس) نسخت ابتكاراتها المبكرة في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، عندما قررت تطوير سماعة الرأس الخاصة بها".

وقال الرئيس التنفيذي لـ "زينيماكس"، روبرت ألتمان: "نحن سعداء بقرار المحلفين بمنحنا 500 مليون دولار لانتهاك حقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية لأحد منتجاتنا".

وكان مؤسس "أوكيولوس"، بالمر لوكي، قد فشل في التوصل إلى أي اتفاق مع الشركة لاستخدام منتجاتها. لكن هيئة المحلفين حكمت بـ "عدم اختلاس أي من المتهمين الأسرار التجارية لشركة زينيماكس".

وعلّق متحدّث باسم "أوكيولوس" على الحكم، قائلاً إن "القضية تمحورت حول سرقة شركتنا أسراراً تجارية من شركة زينيماكس، لكن المحلفين حسموا الموقف لصالحنا"، وأكدّ أن الشركة لن تعلق على دفع 500 مليون دولار مقابل الأضرار التي لحقت بالشركة الأخرى.

بدوره، أكدّ الرئيس التنفيذي لـ "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، في شهادته حول القضية، أن "فكرة استخدام أوكيولوس منتجات من إنتاج طرف آخر خاطئة تماماً".

(العربي الجديد)

المساهمون
The website encountered an unexpected error. Please try again later.