تظاهرات في الضفة رفضاً للعدوان... ومواجهات مع المستوطنين

20 يوليو 2014
من الفعاليات المتضامنة مع غزة في الضفة (شادي حاتم/الأناضول/Getty)
+ الخط -
خرج العشرات من سكان مخيم الدهيشة، في الضفة الغربية، صباح اليوم الأحد، في مسيرة تضامنية مع أهالي قطاع غزة، جابت الشارع الرئيسي في المدينة. وردد المشاركون فيها هتافات منددة بالمجازر، التي ترتكب بحق المدنيين في قطاع غزة، وداعمة الفصائل المقاومة المسلحة، إلى جانب رفع لافتات داعية المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لإنقاذ حياة سكان القطاع.

وجاءت التظاهرة بعد أن تواصلت، حتى ساعات فجر اليوم، الأحد، اعتداءات المستوطنين على منازل الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وذلك بحماية جيش الاحتلال، الذي يقدم غطاء للعمليات الإجرامية للمستوطنين.

ففي مدينة الخليل، إلى الجنوب من الضفة الغربية، اقتحم عدد من مستوطني "بيت هداسا"، المقامة على أراضي فلسطينيين من المدينة، منزل مفيد الشرباتي، وقاموا بتهديد العائلة، والاعتداء على المتواجدين في المنزل.

كذلك هاجم المستوطنون مجموعة من المواطنين في وسط شارع الشهداء. وقاموا بشتمهم والتوعد بالانتقام منهم، على مرأى من جنود الاحتلال.

وقالت مصادر محلية من المدينة إن المستوطنين رشّوا الغاز السام، على المواطنين في الشارع. كما قاموا برشق البعض منهم بالحجارة، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح. ونقل اثنان إلى المستشفى لتلقي العلاج.

واعترض عدد من المستوطنين مركبات الفلسطينيين في الشارع الرئيسي في بلدة حوسان، غرب بيت لحم، الأمر الذي دفع عددا من الشبان إلى الرد برشق سيارات المستوطنين بالحجارة، وفق ما أفادت به مصادر محلية، لـ"العربي الجديد".
وأدت المواجهات، التي اندلعت مساء أمس، السبت، مع جنود الاحتلال واستمرت حتى ساعات الصباح الأولى من اليوم، الأحد، إلى إصابة عدد من الشبان بحالات اختناق، جراء الغاز المسيل للدموع، الذي أطلقه جنود الاحتلال.

وفي السياق نفسه، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد الشاعر، وعاصم شوشة، بعد اقتحام منزليهما وتفتيشهما والعبث في محتوياتهما.