تطبيق يبعد المتعافين من الإدمان عن الانتكاس

28 أكتوبر 2018
البيانات مشفرة وسرية (سبينسر بلات/Getty)
+ الخط -

تقول إدارة خدمات الصحة العقلية في أميركا إن أحد أكبر المشاكل التي يواجهها الأشخاص الذين يتعافون من إدمان المخدرات هو تكوين علاقات داعمة تبقيهم بعيداً عن مسببات الانتكاس، وهي مهمة يتولاها التطبيق Hey,Charlie.


وHey,Charlie تطبيق جديد طورته الباحثة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إميلي ليندمر، لتساعد الذين يتعافون من تعاطي المخدرات عن طريق إبقائهم على المسار الصحيح، من خلال تنبيهات نصية يتم إرسالها خلال لحظة الضعف.

وتتكون الدوائر الاجتماعية لمستخدمي المخدرات في المدن عادة من خليط من الأشخاص الذين يستخدمون المخدرات والأشخاص الذين لا يستخدمون هذه المواد. التطبيق يشجع المستخدمين على الابتعاد ببطء عن الناس المدمنين.

وعند تنزيله، يسألك التطبيق أسئلة حول بعض جهات الاتصال مثل "كم مرة يعبر هذا الشخص عن شكوك حول قدرتك على متابعة عملية الاسترداد؟"، "هل هذا الشخص يعرف حتى أنك تكافح لمحاربة تعاطي المخدرات؟"، "هل هذا الشخص الذي يساهم في مستويات التوتر في حياتك؟" و"هل هذا هو النوع من الأشخاص الذي يشجع رغبتك؟".


وعند التسجيل لأول مرة، يطلب التطبيق وضع علامة على المواقع المعرضة للخطر مثل الأماكن التي يشتري منها المخدرات، أو الأماكن التي يعيش فيها الأصدقاء الذين قد يستخدمون المخدرات أيضاً. سيتعين عليك عندئذٍ تحديد هذه المواقع على التطبيق ورسم دائرة واسعة لتمييز منطقة معرضة لخطر كبير. بعد ذلك، إذا اقتربت من إحدى هذه المناطق المحددة، يرسل التطبيق الإشعارات.

وتبدو هذه الإشعارات مثل "مرحباً، أعرف أنك بالقرب من منطقة خطرة. أنت تستطيع فعلها"، "انتظر دقيقة، هل أنت متأكد من أنك تريد التحدث إلى هذا الشخص الآن؟"، كما يرسل التطبيق رسائل إيجابية للمستخدمين على مدار اليوم.

ويؤكد القائمون على التطبيق أن بياناتهم تظل سرية ومشفّرة، بحيث يجمع العلماء البيانات في التطبيق من أجل الدراسات، لكن دون معرفة اسم صاحب التطبيق أو الأشخاص الذين يتقابل معهم.

دلالات
المساهمون