تطبيق للكشف المبكر عن سرطان الثدي في غزة

23 نوفمبر 2016
استغرق العمل على التطبيق شهر ونصف (عبدالحكيم أبو رياش)
+ الخط -
تجتهد الفلسطينية سماح الهبيل في نشر تطبيقها "اكتشفي تشفي" الخاص بالهواتف الذكية، بين غيرها من النساء الغزّيات، للقيام بواجبها النسوي اتجاههن لتوعيتهن وتدعيم أسس الوقاية عندهن، من خلال التطبيق الإلكتروني الذي يعمل على تذكيرهن بضرورة الفحص المبكر عن سرطان الثدي. 

ودفع انتشار مرض سرطان الثدي بشكل ملحوظ في صفوف النساء الغزيات لا سيما ذوات الأعمار الصغيرة بالفلسطينية الهبيل للتفكير في إيجاد تطبيق للهواتف الذكية يمكنهن من إجراء الفحوصات الروتينية بشكل دوري تحدد خلاله الأعراض بنسبة تصل إلى 70 في المائة.
وتدور فكرة التطبيق على تحديد موعد شهري للنساء بناء على مواعيد الدورة الشهرية ثم يقوم بإرسال رسالة تنبيه لها بعد أسبوع من تاريخها للبدء في قيام الاختبارات الروتينية والتأكد من عدم وجود أي عرض من أعراض المرض لديها.

وتقول الهبيل لـ "العربي الجديد" إن أحد الدوافع وراء التوجه لإنشاء التطبيق كان هو إقبال المجتمع بشكل كبير على تطبيقات الهواتف الذكية واستخدامها الهواتف الحديثة بشكل كبير ما سيكون حافزاً لإطلاق تطبيق يساعد في التذكير بالكشف المبكر عن سرطان الثدي.
وتضيف أن التطبيق الذي يحمل اسم "اكتشفي تشفي" يهدف إلى تعزيز فكرة إجراء الفحوصات والكشف المبكر لمرض سرطان الثدي لدى السيدات الفلسطينيات في القطاع المحاصر إسرائيلياً منذ عشر سنوات، خصوصاً في ظل انتشار المرض بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

ويمر التطبيق بعدة مراحل تتمثل في تذكير السيدة مستخدمة التطبيق بموعد الفحص ثم القيام بإرشادات الفحص وكيفية إجرائه، وفي المرحلة الثالثة الأماكن التي تلجأ لها السيدة لإجراء بعض الفحوصات والمرحلة الرابعة تتمثل في صور ومعلومات عن أعراض المرض.
وتنوه الصيدلانية الغزية إلى أن الفكرة كانت حاضرة لديها منذ فترة طويلة إلا أن غياب التمويل والداعم لها أجّل الفكرة لمرات عديدة قبل أن يجري تبنيها من قبل مركز صحة المرأة في مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر.

واستغرق العمل على إنجاز التطبيق الذكي نحو شهر ونصف بين عملية برمجة وجمع معلومات، حيث جرى اللجوء للعديد من الأطباء الفلسطينيين لتوثيق المعلومات والتأكد من سلامتها وسلامة الصور الموجود داخل التطبيق.

أما المبرمج الفلسطيني، وجدي اسليم فيوضح أن مرحلة العمل في التطبيق شهدت بعض الصعوبات تمثلت في أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي يعاني منها مليوني مواطن يعيشون في القطاع المحاصر منذ عام 2006، بالإضافة لنقص بعض الخبرات الخاصة بالبرمجة.
ويشير اسليم لـ "العربي الجديد" أن تطبيق " اكتشفي تشفي" هو أول تطبيق على مستوى الوطن العربي خاص بالتذكير ويساعد في الكشف المبكر عن سرطان الثدي عبر الفحص الذاتي الذي تقوم به السيدات بشكل منتظم شهرياً.

ويضيف المبرمج الفلسطيني أن التطبيق الذي يعمل على الهواتف الذكية يقوم بعد إدخال البيانات الخاصة من السيدة بإرسال إشعار لها إما بإجراء الفحوصات أو تأجيل إجراءها حال تأخر الدورة الشهرية لديها ويقوم بتذكيرها مجدداً.
ويبين أن إشعار التذكير بإجراء الفحص المبكر عن سرطان الثدي يقوم بالظهور لمستخدمة التطبيق الساعة 11 في الفترة الصباحية وهي أفضل الأوقات المناسبة للسيدات من أجل القيام بالفحص الذاتي والتأكد من عدم إصابتها بمرض سرطان الثدي.

وراعى التطبيق خلال عملية البرمجة عدم تشابه السيدات في مواعيد الدورة الشهرية من خلال توفير خاصة لتأجيل الموعد والتذكير به بموعد دقيق يساعد مستخدماته في إجراء الفحوصات الدورية في مواعيدها الرسمية.
وشهد العامان الماضيان ارتفاعاً ملحوظاً في معدلات إصابة الغزيين بأمراض السرطان، لاسيما سرطان القولون والمعدة والثدي، حيث تشير إحصائيات وزارة الصحة أن 120 حالة مصابة بالسرطان يجري اكتشافها شهرياً بقطاع غزة بمعدل 1400 مريض سنوياً.





المساهمون