تطبيق "توتياو" الصيني للأخبار يتمدّد عالمياً

13 يونيو 2017
عقد شراكة مع أكثر من 4000 مؤسسة إعلامية (CNN/تويتر)
+ الخط -

يسعى التطبيق الصيني "توتياو" Toutiao للتحوّل إلى الوجهة الأولى عالمياً، للحصول على المحتوى الرقمي، عبر استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء نشرة أخبار وصور وفيديوهات مفصلة لكل مستخدم على حدة.

والتطبيق فكرة الموظف السابق في شركة "مايكروسوفت"، تشانغ ييمينغ (30 عاماً)، الذي بدأ بابتكاره في عام 2012، وأطلق عليه اسم "توتياو" أي "العناوين العريضة" باللغة الصينية.

ويراهن المستثمرون عليه، إذ وضعوا تقييم 11 مليار دولار أميركي على التطبيق بعد جولة التبرعات الأخيرة، وفقاً لموقع شبكة "سي أن أن" الأميركية.

يحلل التطبيق تفاعلات المستخدم على مواقع التواصل الاجتماعي والمحتوى الرقمي المُستهلك، عبر الشراكة مع أكثر من 4 آلاف مؤسسة إعلامية. ويستطيع المستخدمون فتح التطبيق ومطالعة الأخبار، من دون الحاجة إلى متابعة حسابات أخرى، على عكس منصتي "فيسبوك" و"تويتر".

ويبدو أنه بدأ يلقى شعبية واسعة في أوساط المستخدمين، إذ يقضون 76 دقيقة يومياً كمعدل وسطي في استخدامه، ما يجذب المعلنين إليه. وارتفع عدد المستخدمين اليوميين النشطين للتطبيق في الصين من 30 مليوناً إلى 78 مليون مستخدم، في العام الماضي، ما يعني أن التطبيق يضم الآن أكثر من مئة مليون مستخدم.

لكن "توتياو"، على غرار "فيسبوك" و"تويتر"، يواجه معركة الأخبار الزائفة، ففرض عقوبات على المستخدمين الذين ينشرون المحتوى المخالف، تشمل حظر حساباتهم أو حذفها نهائياً، كما يستخدم الذكاء الاصطناعي في إزالة المحتوى المذكور.

(العربي الجديد)

المساهمون