تضامن أردني رداً على الذباب الإلكتروني الإماراتي: #الأمير_علي_يمثلني

28 اغسطس 2020
حذف الأمير علي بن الحسين تغريدته (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

تصدر وسم "#الأمير_علي_يمثلني" موقع "تويتر" في الأردن خلال الساعات الماضية،  بعد الهجوم الذي شنه عليه مغردون وذباب إلكتروني تابع للإمارات العربية المتحدة.

 وكان الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني ومدير "المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات"، علي بن الحسين، أثار غضباً في أبوظبي واستياء في عمّان، بعدما شارك عبر حسابه على "تويتر" مقالة تناقش الاتفاق الإماراتي ــ الإسرائيلي نشرها موقع "ميدل إيست آي".

ومقالة الرأي التي شاركها علي بن الحسين عبر "تويتر" كتبها المؤرخ الإسرائيلي آفي شلايم، ونشرها موقع "ميدل إيست آي" مساء يوم الاثنين، تحت عنوان "الاتفاق الإماراتي ــ الإسرائيلي: إنجاز أم خيانة؟".

وشدّد آفي شلايم في مقالته على أن "الادعاء بأن الإمارات العربية المتحدة عقدت اتفاق سلام مع إسرائيل لمساعدة الفلسطينيين في تحقيق أهدافهم هو نفاق واضح وسخيف" و"غير منطقي على مستويات عدة"؛ فالإماراتيون "لم يستشيروا الفلسطينيين، بل ذهبوا من وراء ظهرهم للاتفاق مع العدو، ثم استعملوهم كورقة تين"، كما أن "الزحف لضم الضفة الغربية مستمر منذ 53 عاماً، ولا يمكن للاتفاق أن يوقفه".

واستنفر "الذباب الإلكتروني" الإماراتي بعد هذه التغريدة، مسلطاً انتقاداته وهجومه على علي بن الحسين، ومذكراً بالعلاقات التاريخية بين أبوظبي وعمّان. ولم يخجل آخرون من التهديد بقطع أرزاق أردنيين يعملون في الإمارات العربية المتحدة، أو القول إن الاتفاق بيّن "الأصدقاء من الأعداء".

وسارع آخرون إلى وضع مشاركة علي بن الحسين في الإطار العائلي، لنصرة شقيقته الأميرة هيا التي حصلت على الطلاق من حاكم دبي محمد بن راشد.

ويبدو أن الأمير علي بن الحسين قد حذف التغريدة بعد الضغوط التي تعرض لها، إذ لا تظهر حالياً على صفحته على موقع "تويتر".

وقال مدير قناة "الجزيرة" السابق ياسر أبو هلالة في تغريدة "الهاشتاغ رقم واحد في ترند (المتداول) في الأردن  #الأمير_علي_يمثلني  وقبلها تصدر هاشتاغ #الحرية_لعماد_حجاج . الأردنيون ضد التطبيع ومع فلسطين كانوا وسيظلون. هل وصلت الرسالة لـ#الإمارات؟ كرامة الشعوب لا ثمن لها!".

وغرّد الكاتب والمحلل الصحافي حسن البراري: "الأردنيون الذين يعملون في الخارج ليسوا رهائن عند أي محترم! الدفاع عن مصالح الأردن يستوجب الانتباه إلى المخاطر الاستراتيجية المترتبة على القفز فوق رأسه والأسوأ من ذلك هو الامتثال لمنطق الحاجة. هذا كلام موجه للدحلانيين الذين لا يرون أبعد من أنوفهم! #التطبيع_خيانة #الأمير_علي_يمثلني".

وكتب محمد العواقلة على صفحته: "غرد فأصاب فأوجع... الشرف و العزة والكرامة تبلغ أوجها عند الهاشميين قلب ينبض  #الأمير_علي_يمثلني ويمثل جميع الشرفاء في الوطن العربي".

وقالت هديل صديق في تغريدة لها: "لا مساعدات ولا أيدي عاملة تضطرنا لتمرير إساءات وتطاول متكرر وصل الى أمير هاشمي، لماذا السكوت غير المبرر وخنق التعبير عن الرأي وتجريم رسم كاريكاتير !#الأمير_علي_يمثلني #الحرية_لعماد_حجاج".

وأكدت علياء أبو تايه الحويطي: "#الأمير_علي_يمثلني بل ويمثل كل العرب ومن لديه ضمير، أصبحنا في زمن بسبب خيانة مسوخ الأرض وأقزامهم، ندافع عن الوفي والشريف ومن يتمسك بثوابت الأمه! بن الحسين نطق بلسان الأغلبية ولا يضره الشرذمة الممقوتة والمنبوذة في عالمنا كنتؤ قذر مرفوض، ولو لهم مليون حساب ووسيلة إعلامية نحن الأكثرية!".

وكتبت سيرين حرب على صفحتها: "غاظهم حين وقف إلى جانب شقيقته في وجه إجحاف شيخهم حينما هربت من استبداده إلى بريطانيا، وهنالك كسبت الحرب التي ظنوا أنها ستخسرها وكان الأمير علي الأخ والسند الحقيقي لها. وصفعهم الآن حينما أبدى موقفًا صريحًا ضد تطبيعهم وخيانتهم. الأمير الهاشمي #علي_بن_الحسين قلب أحمر".

تجدر الإشارة إلى أن حملة التضامن مع الأمير علي بن الحسين في وجه الجيوش الإلكترونية الإماراتية تتزامن مع حملة تضامن واسعة شعبية وإعلامية وثقافية مع الزميل عماد حجّاج الذي مددت محكمة أمن الدولة في الأردن توقيفه، مساء الخميس، لمدة 14 يوماً على ذمة التحقيق، وذلك بعد توقيفه منذ يوم الأربعاء، على خلفية رسم كاريكاتيري ينتقد فيه حكام الإمارات العربية المتحدة، بعد إشهارها التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

المساهمون