تصاعد الاحتجاجات العمالية في مصر

18 مايو 2015
احتجاجات عمالية سابقة (أرشيف/Getty)
+ الخط -

تواصلت الاحتجاجات العمالية والفئوية في مصر، اليوم الإثنين، وتزايدت وتيرتها، على خلفية الغلاء المعيشي والقرارات الحكومية المرتبكة، فقد نظمت نقابة الأطباء وقفة احتجاجية ظهر اليوم، أمام دار الحكمة، للمطالبة بحل مشكلة الدراسات العليا لأعضائها، بحضور أمين النقابة منى مينا.

وطالب المحتجون بتعديل حركة الزمالة التكميلية القادمة إلى حركة أساسية، مع زيادة الأعداد المقبولة بها إلى 4000 طبيب.

وأكدت منى مينا، أن عدم وجود فرص دراسات عليا لأكثر من نصف الأطباء حديثي التخرج

هي أزمة خطيرة، على المستوى المهني للأطباء، مشيرة إلى أن نصف أعداد المتخرجين لا يجدون أي فرصة للدراسة أو لتنمية أنفسهم مهنياً.

وأشارت إلى أن النقابة اقترحت حلولاً عملية عديدة، منها؛ التنسيق بين كليات الطب وبرنامج الزمالة المصرية ووزارة الصحة لعمل برنامج تعليمي، وتدريب الأطباء أثناء العمل؛ مما سينتج عن هذه البرامج تطويراً لمستوى العمل في كل المستشفيات.

اقرأ أيضاً: السيسي يحتفل بعيد العمال وسط تفاقم الاحتجاجات

ومن جهة أخرى تصاعدت أزمة المحامين خريجي التعليم المفتوح، فما زالت النقابة العامة للمحامين تتمسك بعدم قيدهم بجداول النقابة، مشددة على رفضها لإقامة أي كيان موازٍ.
 
وقال نقيب المحامين المصريين، سامح عاشور، إن رفض النقابة لقيد خريجي التعليم المفتوح ليس موقفاً شخصياً، مشيراً في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع فيسبوك، إلى أن منع القيد جاء بناءً على موقف الجمعية العمومية للمحامين، وهو موقف موجه ضد المنظومة التعليمية الفاشلة، والتي هدفها الأساسي الربح فقط، وليس الطالب.

من جانبه أكد ناصر متولي، الأمين العام لنقابة الجيزة، رفض النقابة لما أعلنه بعض خريجي كليات الحقوق بنظام التعليم المفتوح عن دعوتهم لتأسيس نقابة مستقلة للمحامين؛ لتكون نقابة موازية لنقابة المحامين، مشيراً إلى أنه أمر مخالف للقانون والدستور، وهي فكرة لن يتمكنوا من تطبيقها لأنها تعد انتهاكاً صارخاً لأحكام الدستور المصري الجديد.

وعلى صعيد آخر، دخل عمال مصنع "تي اند سي" للملابس الجاهزة بمنطقة العبور في القليوبية، في إضراب عن العمل بسبب تعنّت مالك المصنع مجدي طلبة، وعدم إعطائهم مستحقاتهم.

فيما اعتدى عدد من البلطجية على العمال، بأمر صاحب المصنع، أثناء اعتصامهم، فيما تصدى لهم العمال، ما دعا مجدي طلبة للاتصال بقوات الأمن.

واعتدت قوات الأمن على المضربين خلال فضّ اعتصام العمال، بالمصنع، بالضرب والسباب، ما أسفر عن وقوع إصابات في صفوف العمال الذين حرروا محضراً بالواقعة.

 
اقرأ أيضاً: عمال مصريون بدون أجور منذ 10 أشهر

دلالات
المساهمون