ترامب يحرّض ماي على الاتحاد الأوروبي: سنبرم اتفاقاً عظيماً بعد "بريكست"

لندن

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 يونيو 2019
+ الخط -
في وقت سعى فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء، إلى التقليل من أهمية التظاهرات التي خرجت في لندن اعتراضاً على زيارته الثانية لبريطانيا، شنّ خلال المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، هجوماً جديداً على عمدة لندن صادق خان، وزعيم حزب العمال جيريمي كوربن. فيما أكّدت ماي أنه حرّضها على مقاضاة الاتحاد الأوروبي، واعداً المملكة المتحدة باتفاق تجاري "عظيم وشامل" بعد الخروج من الاتحاد وتطبيق "بريكست".

ورداً على الاحتجاجات التي خرجت ضده، قال ترامب إنه لم يرَ أي "تظاهرة" احتجاج ضده في لندن، بل "مجموعة صغيرة (معترضة) ولأسباب سياسية زائفة".

وأضاف الرئيس الأميركي، أنه رفض لقاء زعيم المعارضة البريطانية جيريمي كوربن خلال زيارته بريطانيا، واصفاً إياه بـ"القوة السلبية"، كما هاجم عمدة لندن صادق خان، معتبراً أنه "شخص غير جيد"، و"أداؤه ضعيف في إدارة المدينة".

وفيما تواجه بريطانيا أزمة "بريكست" التي أطاحت ماي، قال الرئيس الأميركي إن بلاده "ستتوصل إلى اتفاق تجارة عظيم وشامل مع المملكة" بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، فيما أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تطوير "شراكة أوسع" مع الولايات المتحدة، بعد الانسحاب.

ولفتت ماي إلى أن ترامب كان اقترح عليها أن تقاضي الاتحاد الأوروبي، فيما هي اختارت طريق التفاوض، ليعود ترامب ويكيل المديح خلال المؤتمر الصحافي، واصفاً إياها بـ"المفاوضة البارعة". وقال ترامب: "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يجب أن يحدث وسوف يحدث‎".

متفقون على إيران

وقال ترامب خلال المؤتمر الصحافي: "نعمل على منع إيران من الحصول على سلاح نووي، ونحول دون تمويلها للإرهاب"، مشدداً على أن لندن وواشنطن "عازمتان على التأكد من عدم تطوير إيران أسلحة نووية".

من جهتها، أكدت ماي أن بريطانيا والولايات المتحدة "ترغبان في تحقيق نفس الأهداف في ما يتعلق بإيران"، داعية إلى "ضرورة أن نبذل قصارى جهدنا لتفادي التصعيد في إيران".


من جهة ثانية، أعرب الرئيس الأميركي عن ثقته في التوصل لاتفاق مع بريطانيا بشأن "هواوي" الصينية، التي تسعى الولايات المتحدة إلى حظرها، في إطار حربها التجارية مع الصين.

وقال إن لديه تأييد 94 في المائة من الجمهوريين، حيال سياسة الحدود التي ينتهجها مع المكسيك، وذلك في وقت خرجت فيه تظاهرات ضخمة في لندن رافضة لزيارته، وخصوصاً بسبب سياسات الهجرة والعنصرية التي ينتهجها.

 

 

 

ذات صلة

الصورة
الناشط الأميركي سيرغي كوستين (العربي الجديد)

سياسة

روى عضو حركة كود بينك الناشطة ضد الحروب الأميركية سيرغي كوستين، لـ"العربي الجديد"، تفاصيل فصله من عمله على خلفية دعمه وقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
عيد التحرر من العبودية بأميركا

منوعات

شهدت احتفالات ذكرى التحرر من العبودية في الولايات المتحدة الهتاف والغناء من أجل تحرير فلسطين، وذلك في الفعالية التي أقيمت في واشنطن.
الصورة
ترامب يقدم لميريام أديلسون وسام الحرية الرئاسي، واشنطن 16 نوفمبر 2018 (تشيريز ماي/Getty)

سياسة

تعهد دونالد ترامب لرجال أعمال مؤيدين لإسرائيل بـ"إرجاع الحركة المؤيدة للحقوق الفلسطينية" عشرات السنين إلى الوراء لإقناعهم بالتبرع لحملته الانتخابية.
الصورة

سياسة

أجاز المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الاثنين، تولّي محمد مخبر، النائب الأول للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، منصب الرئاسة الإيرانية مؤقتاً.
المساهمون