تراجع اليورو أمام الدولار بعد النتائج الأوليّة لاستفتاء اليونان

05 يوليو 2015
تقدّم معسكر رافضي خطة الدائنين (أرشيف/Getty)
+ الخط -

تراجع سعر صرف اليورو أمام الدولار، اليوم الأحد، وذلك بعد ظهور النتائج الجزئية للاستفتاء في اليونان والتي أظهرت رفض الغالبية لإجراءات التقشف الجديدة الواردة في خطة الدائنين.

وبلغ سعر صرف اليورو 1.0987 دولار عند الساعة التاسعة والنصف بتوقيت مكة، بتراجع نسبته 1.20% مقارنة مع ليلة الجمعة الماضية، في التعاملات الالكترونية قبل فتح أسواق آسيا.

وفي وقت سابق خلال النهار، تراجع اليورو إلى 1.0963 دولار بعد فرز نصف الأصوات في الاستفتاء.

وأظهرت النتائج الجزئية الرسمية أن أكثر من 61% من اليونانيين رفضوا مطالب الجهات الدائنة، الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، بفرض إجراءات تقشف إضافية مقابل خطة إنقاذ.

وقد يدفع عدم التمكّن من التوصل إلى اتفاق مع الدائنين، إلى الخروج من منطقة اليورو، فيما أعلنت الحكومة اليونانية بعد الاستفتاء، أنها تكثف جهودها للتوصل إلى اتفاق مع الجهات الدائنة.

وأعلنت وزارة الداخلية اليونانية أنه بعد نحو ساعتين على إغلاق مكاتب الاقتراع عند الساعة التاسعة بتوقيت مكة، (الساعة 19.00 بتوقيت غرينتش)، فقد تم فرز نحو 37% من الأصوات.

وأظهرت النتائج تقدم رافضي خطة الدائنين (الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي)، بنسبة 60.54% مقابل 39.46% لمناصري الـ"نعم".

إلى ذلك، تشاور رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، مساء اليوم الأحد، هاتفياً مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وفق ما أفاد مصدر حكومي يوناني لوكالة "فرانس برس"، وذلك بعد نحو ساعة من نشر النتائج الجزئية للاستفتاء في اليونان، والتي أظهرت تقدماً لرافضي خطة الدائنين تجاوز عشرين نقطة.

وقال التلفزيون اليوناني العام إن المحادثات بين الجانبين تناولت سبل "إعطاء دفع للمفاوضات" بين أثينا ودائنيها، بعد فشل آخر محادثات مع مجموعة اليورو في 25 يونيو/ حزيران الفائت.


اقرأ أيضاً:
تقدّم رافضي خطة الدائنين في اليونان بنسبة 60.49%
احتفالات مبكرة لرافضي خطة الدائنين في استفتاء اليونان
ترجيح فوز رافضي خطة الدائنين في استفتاء اليونان

المساهمون