تجار:حكومة السيسي لم تسد نقص السلع رغم العيد

27 يوليو 2014
جدل بمصر حول منظومة التموين(محمد عبد/ اف ب -Getty)
+ الخط -

قال المتحدث الرسمي باسم نقابة البقالين التموينيين في مصر، ماجد نادي، إن مكتب النائب العام تحقّق من صحة البلاغ المقدم من البقالين حول نقص السلع التموينية، غير أن الوضع ما زال على ما هو عليه من نقص في السلع.

وفي المقابل، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه لم يأتها أي إخطار من النائب العام ولا تعلم شيئاً عن هذه البلاغات.

وكان عدد من تجار السلع التموينية في مناطق: الهرم والمنشية وبولاق الدكرور وكرداسة، في محافظتي القاهرة والجيزة، قدموا شكوى ضد رئيس الشركة القابضة للسلع التموينية، أيمن سالم، لعدم توفيره السلع التموينية المعلن عنها إعلامياً في معظم الفروع، ما تسبّب في نشوب مشاجرات مع المواطنين.

وكان مقدمو البلاغ قالوا إن رئيس الشركة القابضة للسلع التموينية ذكر أن التجار لم يستجبوا لاستلام البضائع الخاصة بهم والتي تم الإعلان عن توافرها بالسوق في حين أنهم لم يستلموا من الحكومة والمنافذ الخاصة بها أياً من هذه السلع.

وأضاف التاجر ماجد نادي، لـ"العربي الجديد"، إن ما تم توفيره من السلع التموينية على مستوى الجمهورية لا يتعدى الـ20% فقط، وان الشركة القابضة ترفض تسليم السلع الجديدة الا بعد التخلص من المخزون السيء القديم من الارز والسكر والزيت، وهي سلع لن يقبلها المواطنون بالاسعار الجديدة. ولفت النظر إلى أن تأخر السلع التموينية تسبّب في مشاحنات بين البقالين والمواطنين.

وأوضحت النقابة العامة للبقالين التموينيين أن وزارة التموين فشلت في توفير الـ20 سلعة الجديدة الخاصة بالمنظومة الجديدة، واضطرت إلى مدّ الصرف حتى شهر أغسطس/ آب المقبل، بحجة جرد المخازن.

وتتضمن المنظومة الجديدة للسلع التموينية طرح 20 سلعة بسعر السوق الحرة، بدعم 15 جنيهاً للفرد، بدلاً من 3 سلع في المنظومة القديمة.

وفي المقابل، قال اللواء أيمن سالم، رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، إنه لا يعلم بالبلاغات المقدمة من البقالين التموينيين. وأوضح أن السلع التموينية متوفرة، وان البقالين يرفضون استلام جزء من الحصص ويصرون على استلام حصتهم كاملة مرة واحدة، رغم أنهم في السابق كانوا يحصلون عليها على شكل 4 دفعات خلال الشهر.

واضاف أنه جرى صرف السلع للقاهرة والجيزة بنسبة 75%، أي بما يوزي 60 مليون جنيه المقررة للقاهرة التي تبلغ نحو 70 مليون جنيه. وقال إن 80% من التجار استلموا جزءاً من الحصة. وقال إن قيمة دعم السلع تبلغ 1.4 مليار جنيه شهرياً ولا يمكن صرفها مرة واحدة.

واشار الى أن العاملين بالشركة القابضة لم يحصلوا على الإجازات الرسمية، وان العمل مستمر حتى يوم وقفة عيد الفطر، مطالباً التجار بعدم زعزعة أمن البلاد وترويج الشائعات.

وفي سياق متصل، اعترف المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، محمود دياب، بعدم توريد الوزارة المخصصات التموينية خلال الشهر الجاري.

وقال إن الوزارة مدت صرف السلع التموينية إلى الشهر المقبل، نظراً لتأخر السلع نتيجة لعمليات الجرد السنوية التي تجريها الشركة القابضة للصناعات الغذائية على المخازن.

وأضاف أن الوزارة تدرس الآن إطلاق مبادرة "رجّع بطاقتك"، والتي تهدف الى تنازل مَن لا يستحق الدعم عن بطاقته لمَن يستحقها، مشيراً إلى أنه يتم وضع الآليات الخاصة بتلك المبادرة من خلال قاعدة بيانات كبيرة للتعرف إلى المستحقين، متوقعاً استرجاع مليوني بطاقة على الأقل.

دلالات
المساهمون