تباين مواقع البلدان العربية على لائحة المنتدى الاقتصادي العالمي

04 ابريل 2014
أداء التجارة الجزائرية ضعيف (getty)
+ الخط -

 تباينت بصورة ملحوظة مواقع البلدان العربية في أدائها التجاري. هذا ما أكد عليه المنتدَى الاقتصادي العالمي، في آخر تقرير له حول "تمكين التجارة العالميَّة". وفي حين جاءت الإمارات وقطر في مراتب متقدمة، احتلت اليمن آخر موقع على اللائحة، والجزائر المرتبة 120 من أصل 138 دولةً مشمولةً بالتصنيف، وتخطتها المغرب بـ 77 درجةً محتلة المرتبَة الـ 43، وجاءَت المغرب الأولى على مستوى المنطقَة المغاربيـَّة.

الإمارات وقطر والسعودية

واستند التقريرُ العالمِيّ في تصنيفه الدول، من حيث الأداء في التجارة الخارجيَّة، إلى مرتكزاتٍ أربعة، أولها الولُوج إلى السوق، وثانيها إدارة الجمارك، إلى جانب البنى التحتيَّة، ومناخ الاستثمار التجاري.

وعلى الصعيد العربِي، آلت الصدارة إلى دولة الإمارات العربيَّة المتحدَة التِي جاءت في المرتبة السادسة عشرة عالميـّاً، بعد الولايات المتحدَة الأمريكيـَّة مباشرة، فيما حلت قطر الثانية عربياً، والتاسعة عشرة عالميـّاً، بينما جاءت السعوديَّة، متأخرةً في المرتبة الثامنة والأربعين عالميـّاً، والسابعة عربياً، بعد الأردن والمغرب.

اليمن في آخر اللائحة

أما صدارة اللائحة العالمية فكانت من نصيب سنغافورة التي احتلت المرتبة الأولى في مؤشر تمكين التجارة العالميَّة، متبوعةً بهونغ كونغ، وهولندا في المرتبة الثالثة، ثمَّ نيويزلندا وفنلندا والمملكة المتحدة، في المراتب الرابعة والخامسة والسادسة على التوالِي، بينما جاءتْ فرنسا  في المركز الحادي والعشرين.

أمَّا الدول التي جاءتْ في ذيلِ مؤشر تمكين التجارة العالميَّة، وحصدتْ أسوأ تصنيف، فهي تشاد التي جاءتْ الأخيرة في المركز الثامن والثلاثين، بعد فنزويلا وأنغولا، في حين كان اليمن آخر دولة عربيَّة في المرتبة 128.

المساهمون