بيروت تستضيف "رحلة حبّ"

08 ديسمبر 2014
للرضاعة الطبيعيّة فوائدها الإيجابيّة للأم والطفل (Getty)
+ الخط -


لأن الرضاعة الطبيعيّة توفّر للطفل حصانة لا بدّ منها، ينطلق في أسواق بيروت، اليوم الاثنين، المعرض الأول لصور الأمهات المرضعات، تحت عنوان "رحلة حب".

والمعرض الذي يأتي بالتنسيق مع الحملة الوطنيّة للرضاعة الطبيعيّة في وزارة الصحة اللبنانيّة، تفتتحه الاختصاصيّة في الرضاعة الطبيعيّة ومؤسِّسة "صوفيا ماتيرنيتي"، جوانا الزين نوفل، على أن تتخلله ندوات ونقاشات مع أهل الاختصاص.

وفي بيان أصدره القائمون على المعرض، قالوا إن "الفوائد الصحيّة للرضاعة الطبيعيّة لا تقتصر على الجوانب الفيزيولوجيّة فحسب، بل تتخطّاها إلى الصعيد النفسيّ. وبما أن للرضاعة الطبيعيّة فوائد إيجابيّة للأم والطفل على حدّ سواء، فإن من شأن ذلك أن ينعكس منفعة تُعمَّم على الأسرة كلها وكذلك على المجتمع. فالرضاعة الطبيعيّة بشكل عام والمكونات الأساسيّة في حليب الأم، تجعل الطفل أكثر ذكاءً".

أضاف البيان: "لكن الناس اعتادوا رؤية الأمهات وهنّ يطعمن أولادهنّ بواسطة زجاجة الرضاعة. فأمسى الوعي الجماعي حول الرضاعة الطبيعيّة منخفضاً، وتدنّت نسبة الرُّضّع الذين يتغذّون حصراً من خلالها، لتبلغ أدنى مستوياتها مع 15% في عمر الستة أشهر".

من هنا، ولأن "الصورة تساوي ألف كلمة"، قرّرت اختصاصيّة الرضاعة الطبيعيّة، جوانا الزين نوفل، تنظيم معرضٍ للصور الفوتوغرافيّة تُبرز فيه "روعة لحظات تلك الرضاعة للأمهات المرضعات"، وذلك تزامناً مع حملة الرضاعة الطبيعيّة التي أطلقتها وزارة الصحة.

ويستمرّ المعرض الذي يضمّ 30 صورة لأمهات مرضعات في حالات مختلفة، لغاية 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري. وكلّ صورة "تحمل رسالة حول الرضاعة الطبيعيّة في محاولة لتغيير المفهوم السائد".

وعلى هامش المعرض، ينظّم عددٌ من الأنشطة التعليميّة المجانيّة، كذلك تُعقد اجتماعات دعم مع متخصّصين صحيّين عاملين في هذا القطاع.

دلالات
المساهمون