بورصة الكويت تهوي إلى أدنى مستوياتها في 12 عاماً

23 يناير 2016
أغلقت البورصة الكويتية دون حاجز 5 آلاف نقطة (Getty)
+ الخط -

 

شهدت بورصة الكويت خلال الأسبوع الماضي تراجعاً كبيراً، حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 12 عاماً، وأغلقت التداولات، الخميس الماضي، دون حاجز 5 آلاف نقطة.

وأظهر تقرير متخصص، صدر اليوم السبت، أن البورصة الكويتية تأثرت بالحركة السلبية لأسواق المال الخليجية الأخرى، وبسخونة الأحداث الجيوسياسية في المنطقة وتراجع أسعار النفط.

وقال التقرير، الذي أعدته شركة "الأولى للوساطة المالية"، ونشرته وكالة الأنباء الكويتية، إن "سوق الكويت للأوراق المالية أغلق تداولات الأسبوع الماضي متراجعا إلى ما دون خمسة آلاف نقطة، وهو المستوى الأدنى له منذ 12 عاماً، وذلك في استمرار لموجة التراجع التي تشهدها أسواق المنطقة بشكل عام".
 
وبحسب التقرير، فإن "البورصة انزلقت نحو مستويات متدنية، بسبب ضعف في معنويات المستثمرين، خصوصا وسط تراجع معدل السيولة المتداولة بشكل لافت وتزايد الضغوطات على الأسهم القيادية، وتحديدا في القطاع المصرفي".

ولفتت الشركة في تقريرها إلى أن "المؤشرات سجلت خسائر تاريخية في الجلسة الافتتاحية مع تحقيق تراجعات متتالية حتى نهاية الأسبوع، حيث سجل المؤشر العام أسوأ أداء له في مستهل تعاملات الأسبوع منذ يوليو 2004".

وتابع التقرير: "البورصة تأثرت بحركة أسواق الخليج الأخرى السلبية، وأثرت سخونة الأحداث الجيوسياسية في المنطقة وتراجع أسعار النفط واستمرار موجة تراجعات أسواق المنطقة على قيمة التداولات".

ووفقاً للتقرير، "تراجع الشركات القيادية، لا سيما المصرفية، وعزوف المتعاملين عن الدخول عليها كان لافتا خلال التعاملات، ما انعكس على قيمة الأسهم التي بلغت في نهاية الأسبوع الماضي 9.4 ملايين دينار كويتي (الدولار الأميركي يساوي 0.303 دينار)، بكمية أسهم متداولة 116.04 مليون سهم تمت عبر 3076 صفقة".

وسجلت المؤشرات خسائر تاريخية في الجلسة الافتتاحية مع تحقيق تراجعات متتالية حتى نهاية الأسبوع، حيث سجل المؤشر العام أسوأ أداء له في مستهل تعاملات الأسبوع لم يسجله منذ شهر يوليو/ تموز عام 2004، بحسب التقرير.

وذكر أنه "رغم أن الكثير من المحافظ والصناديق الاستثمارية للمستثمرين تعول كثيرا في أن يسهم بدء الإعلان عن البيانات المالية السنوية في تحريك الأوامر الشرائية وتراجع العمليات البيعية، فإن بعض الأسهم وتحديدا القيادية تشهد زخما إيجابيا في مثل هذا التوقيت".

 


اقرأ أيضاً:
موجة انسحابات من بورصة الكويت تهدد حلم الأسواق الناشئة
الكويت تدرس فرض ضرائب 10% على الشركات وتقليص الدعم